السبت، كانون الأول 2، 2017

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 17/12/2015

17 كانون الأول
, 2015
, 10:32م
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 17/12/2015

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

تطورات الداخل متفرقة والخارج مهمة والبارز توقيع أطراف النزاع الليبي اتفاقا سياسيا أبرز بنوده تشكيل حكومة وحدة تعمل لسنة في ظل مجلس رئاسي.

وفي الداخل اللبناني برز الآتي:

– إعلان حزب الله رفضه التحالف الاسلامي ووصفه الخطوة بالمشبوهة.
– إعلان الرئيس تمام سلام ان توطين السوريين في لبنان لن يحصل.
– إعلان الوزير شهيب من السراي الحكومي ان خطة ترحيل النفايات في خواتيمها وان موعد جلسة مجلس الوزراء يقرره الرئيس سلام.
– إعلان الجيش إنجاز التحقق النهائي من مئتين وثمان وعشرين نقطة على الخط الازرق في محيط كفركلا.
– إعلان الجيش وشعبة المعلومات والامن العام عن دهم قوة مشتركة في الرامة-عكار منزل موقوف وتفكيك حزام ناسف.

يبقى المنتظر إعلان النائب سليمان فرنجيه ترشيحه رسميا والكشف عن برنامجه الرئاسي.
وفي الخارج وكما أشرنا توقيع المتصارعين الليبيين اتفاقا سياسيا في المغرب فيما التفاوض اليمني يواجه صعوبة في سويسرا، أما في سوريا فالحرب على أشدها وبوتين اعلن عن عدم الاتفاق مع القيادة الحالية في تركيا وهذه القوة لم تنسحب من العراق في مواجهة داعش رغم الضغوط الدولية لسحب القوة.

اليمن إذن دخل مرحلة جديدة بتوقيع القيادات المتنازعة إتفاقا سياسيا وسط عناق واحتفال في الصخيرات في المغرب.
=============================

مقدمة نشرة أخبار “أم تي في”

ارتاح الكثيرون الى تعثر المساعي لتبريد الحروب المشتعلة في المنطقة واعفوا انفسهم من جريمة تعطيل انتخاب رئيس في لبنان بالوسائل الديمقراطية البسيطة واعتبروا ان خطاب وضع اليد على سوريا الذي اطلقه الرئيس الروسي ردا على التحالف الاسلامي لمحاربة الارهاب تأتي ترجمته العملية تصعيدا عسكريا في سوريا ومزيدا من التعثر في الواقع الرئاسي في لبنان، خصوصا انه يتلازم ويتكامل مع التوتر الشديد في العلاقات الايرانية السعودية.

اما تعبئة الوقت الضائع محليا فتتم عبر ابتداع فتاوى تشرع الاختلافات ضمن الوحدة حتى في الخيارات المصيرية ،”القوات” تختلف مع “المستقبل” على شخص الرئيس لكنهما يتفقان في كل ما عدا ذلك، ورفاق الخط في مثلث الرابية الضاحية وبنشعي يركبون القطار الممانع اينما توجه لكنهم يغادرونه عند محطة بعبدا.

على ضفة النفايات الصورة اقل سوادا اذا لم نحتسب موقف التيار الوطني الحر فقد اعتبر الوزير اكرم شهيب ان البحث في ترحيلها اقترب من خواتيمه السعيدة فهل يدعو الرئيس سلام مجلس الوزراء؟

وفي جديد طرأ على قضية هنيبعل القذافي اوقف فرع المعلومات النائب السابق حسن يعقوب رهن التحقيق.
============================

مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

جردة حساب روسية قدمها الرئيس فلاديمير بوتين لسياسة موسكو في القضايا الاقليمية والدولية وعلى رأسها الازمة السورية. بوتين لم يستعرض ما تم انجازه دبلوماسيا وعسكريا فحسب، بل قدم استشرافا للمرحلة المقبلة عبر رسم صورة التسوية في سوريا من خلال عشر نقاط اولها ثبات الموقف تجاه الرئيس السوري لكون ذلك يعود لقرار الشعب السوري وحده والحل بالسبل السياسية حصرا.

القيصر عكس ارتياحا عسكريا لعمليات الجيش الروسي التي ستستمر من دون الحاجة لقاعدة عسكرية دائمة على الاراضي السورية وهي لا تثقل كاهل الميزانية الروسية كما راهن البعض.

بوتين كشف ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري حمل خلال زيارته الاخيرة لموسكو اقتراحا حول اعداد مشروع دولي يتعلق بالشأن السوري، معلنا ان بلاده تتفق مع ابرز نقاط هذا الاقتراح.

الرئيس الروسي قال كلاما حول النظام الاتاتوركي، لم يقله مالك في الخمرة عندما اعتبر ان نهج الاسلمة التركي يتقلب بفعله اتاتورك في قبره وهو بات ينعكس على موسكو التي لم تلمس قيام الجانب التركي بأي خطوات للتسوية، وهي سلكت درب نصب صواريخ اس 400 مجهزة بصواريخ بوك الفعالة للدفاع الجوي في رسالة بالغة الدلالة.

اما التحالف العسكري الاسلامي فعجز بوتين عن فهم ضرورة تشكيله الى جانب التحالف الدولي ولاسيما ان الرؤية الروسية تقول ان مكافحة الارهاب تتطلب حشد الجهود لا استنزافها في استنساخ التحالفات.

التحالف الاسلامي بقي محور تجاذب في الداخل اللبناني مع ثابتة واحدة، هي ان لا قرار حاسما الا خلال جلسة لمجلس الوزراء، وجديد المواقف رفض حزب الله المطلق للدخول في تحالف من هذا النوع وبهذه المعطيات المشبوهة بحسب بيان الحزب.

والى حين انعقاد مجلس الوزراء على نية النفايات اولا كانت اللجنة الوزارية المكلفة هذا الملف تعقد اجتماعا اخيرا يبدو انه سيكون خاتمة اجتماعاتها بعد رفع تقرير اللجنة الى الرئيس تمام سلام الذي يعود اليه قرار وصلاحية الدعوة لجلسة مجلس الوزراء.

وبالتوازي تم تنفيذ تحركات رمزية لناشطين امام وزارتي الاتصالات والمالية وسط دعوات لتكثيف المشاركة في تظاهرة السبت المقبل.

على اي حال فإن الملفات المطلبية التي تنتظر مجلس الوزراء اطلت برأسها مجددا وما لفتة نظر متطوعي الدفاع المدني في اعتصامهم الساعي للبت بمصيرهم الا خير مثال.
============================

مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

كل الأنظار، اليمنية والسورية واللبنانية وغيرها … تتجه غدا إلى نيويورك. هناك يبدو أن واشنطن قررت أن تصحو من حلم الربيع، على وقع خمسة أعوام من العواصف والصفعات … ففيما يلتئم فيينا 3 في الرحاب الأميركية، يرأس جون كيري مجلس الأمن. وعلى أجندة زعماء العالم، مشروع لترتيب الشرق الأوسط من جديد، على قاعدة التسويات والممكن وبالتي هي أحسن … في اليمن وقف نظري لإطلاق النار … في ليبيا اتفاق مصالحة ما … في سوريا مشروع حل سياسي … وصولا إلى لبنان… علما أن الحل اليمني أسقط كل شروط عاصفة الحزم وأهدافها… وفي ليبيا يوقع المتحاربون هدنتهم، فيما واشنطن تترحم – بالأرقام – على زمن معمر القذافي … أما في سوريا، فيذهب لافروف إلى نيويورك فيما القيصر بوتين يعلن أنه لن يغير موقفه في دمشق، ولن يتفق مع إردوغان … وهو ما سيترجم في مانهاتن خلافا مع السعودية حول نقطتين: بقاء الرئيس الأسد يقرره الشعب السوري، ولائحة المعارضة السعودية مرفوضة، لتضمنها متهمين بالإرهاب … في كل هذه المعمعمة سيكون لبنان حاضرا، فيما البعض يريده متفرجا. هناك سيكون لبنان بين خيارين، تماما كما كان قبل ربع قرن، تماما كما فرض عليه منذ قيام الكيان الصهيوني: إما أن يكون إلى الطاولة سيدا مقررا مصيره … وإما أن يكون على الطاولة، مادة أو بندا أو حتى فقرة أو عبارة، في قرار متخذ عنه وغصبا عنه … الكلام كثير في بيروت. خصوصا من سياسيي الغفلة والصدفة والعملة. لكن القرار سيكون في مكان آخر، حيث الألغاز والأسرار … في وطن تبدو وجهة رئاسته لغز، وحتى وجهة نفاياته لغز ..
===============================

مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

صدمتان تلقاهما لبنان من قانون أميركي قضى بمعاقبة أي مصرف يتعامل مع حزب الله، كما يستهدف تلفزيون المنار وقضية علاقته بعربسات… الصدمتان لم تكونا مفاجئتين، فالتحذيرات الاميركية في الملفين المالي والإعلامي ليست جديدة لكن الجديد هو في التوقيت… في سياق غير منفصل، إنتقد حزب الله تشكيل التحالف الذي تقوده السعودية ضد الإرهاب.

في ملف آخر، ينتقل ملف النفايات من أسبوع إلى أسبوع ومن شهر إلى شهر ومن اجتماع إلى اجتماع، اليوم ينقضي الشهر الخامس على ازمة النفايات التي انفجرت في 17 تموز الفائت، وللمناسبة كان اجتماع في السرايا عبر إثره الوزير أكرم شهيب عن ارتياحه وأن مسألة انعقاد مجلس الوزراء اقتربت من دون أن يحدد العوامل التي بنى عليها والتي تدعو إلى الارتياح.

في مسألة ملف الرئاسة لم يطرأ أي جديد، اما الانظار فموجهة هذا المساء إلى برنامج كلام الناس الذي يستضيف “المرشح الجدي غير الرسمي” سليمان فرنجيه، وماذا يمكن ان يعلنه؟
=============================

مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

وقبل دخولها شهرها السادس وجدت ازمة النفايات طريقها الى الحل عبر الترحيل ليطوي بذلك اللبنانيون واحدة من اسوأ الازمات التي هددتهم في العقود الاخيرة، من دون ان يفقدوا الامل بان تطوى قريبا ازمة الشغور في سدة الرئاسة الاولى والتي لا تقل تهديدا، لامنهم واستقرارهم ولقمة عيشهم.

فاللجنة الوزارية المكلفة حل أزمة النفايات عقدت آخر اجتماعاتها هذا المساء ورفعت تقريرها لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام الذي باتت الامور في عهدته بانتظار ان يدعو الى جلسة قريبة للحكومة.

ومن عكار اكد الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري ان انماء عكار لم يكن يوما رشوة لكي تستقبل النفايات بل هو حق اهلها وأولوية عند الرئيس سعد الحريري وأمانة من أمانات رفيق الحريري.

وبعيدا عن الازمات المتراكمة استجد تطور نوعي على ملف قضية هنيبعل القذافي، إذ استدعي النائب السابق حسن يعقوب للتحقيق، لدى شعبة المعلومات، وذلك على خلفية تورطه بخطف القذافي قبل ايام، وقد علم أنه تم توقيفه على ذمة التحقيق.
=============================

مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

إلى العام المقبل ترحل الرئاسة وتزين رأسها بترحيل النفايات فالتسوية تجمدت في العروق السياسية وتفرغ المسؤولون لتدوير مواقعهم في الملف الأوسخ هذه السنة والذي رافق اللبنانيين صيفا وخريفا ويختتم رحلته في موسم شتاء محملا نفاياتنا على ظهر فضيحة وفي وطن “كل مين زبالتو إلو” هناك أيضا قرارات سياسية يذهب فرزها تبعا للتقويم الإقليمي والدولي ومنها إشراك لبنان من دون أن يعلم بالحلف الإسلامي لمحاربة الإرهاب فبعد اعتراض وزراء الكتائب سطر حزب الله موقفه من الحلف فرأى فيه معطيات مشتبها فيها ورأى أن رئيس الحكومة أيا يكن لا يمكنه الموافقة على الدخول في حلف عسكري تحوم حوله التساؤلات ووضع الحزب رأي سلام في الإطار الشخصي الذي لا يلزم أحدا لكن لبنان يتواسى في هذه الحالة مع إندونيسيا وماليزيا وبنغلادش وباكستان وهي دول أعربت عن دهشتها لعدم تبلغها قرار انضمامها إلى الحلف ضد الإرهاب ومع بقاء الملف الأمني عربيا معلقا إلى جلسة مجلس الوزراء.. فإن الحدث المحلي ما زال مأسورا بتبعات خطف هنيبعل القذافي واتهام محاميته بشرى الخليل وزير العدل أشرف ريفي بالمسؤولية عن الخطف لكن المستجد هذا المساء هو توقيف النائب السابق حسن يعقوب بعد أن تم إستجوابه في فرع المعلومات لأكثر من ست ساعات على خلفية الاختطاف واستجوابا خضع الوزير السابق ميشال سماحة لأسئلة رئيس محكمة التمييز العسكرية القاضي طاني لطوف اليوم فكانت قاعة العسكرية مسرحا غير مرئي لشريط المعلومات الشهير المتضمن حوارا بين سماحة والشاهد ميلاد كفوري حيث كانت أجوبة سماحة تعيد تكرار ما جاء في الفيديو المسرب من فرع المعلومات ولم يكن ينقص القاعة العسكرية إلا “شوية صبير” الفاكهة التي رافقت حوار سماحة كفوري المسجل وبلغة الترحيل أرجأت الجلسة استكمال الاستجواب الى العام المقبل على أن قمة فضائح الترحيل جاءت على جبل قمامة لفه السياسيون تحت إبطهم وتستروا وراء شركات أجنبية يقول الوزير المفروض على البيئة أكرم شهيب إنهم توصلوا إلى حل ممتاز وهو فعلا كذلك لكن الامتياز هنا حصري للسياسيين من دون عامة الشعب واحدة بريطانية مقربة من وليد جنبلاط.. ثانية هولندية على صلة بسعد الحريري ثالثة محلية نعرفها من أخضرها إذ إن ولاية سوكلين لا تزال سارية المفعول كنْسا وجمعا لكن بين كل هذه الشركات والحصص أين دور وزير المال علي حسن خليل ولماذا سيصرف للترحيل من دون أن يصرف للبلديات كي تقوم بدورها في أزمة كانت كفيلة بإنهائها لو أعيدت لها أموالها هو حل قال عنه شهيب في السابق إنه أبغض الحلال لكنه في نهايته حل لأكل الأموال الحرام.
============================

مقدمة نشرة أخبار “المنار”

بشكوك حول الخلفيات والاهداف عمقها الاعلان الذي دبر على عجل نظر حزب الله لاعلان السعودية عن تشكيل حلف عسكري لمحاربة الارهاب، وان كان الترجيح ان الخطوة السعودية تنفيذ لامر امريكي، فان الشكوك هي بمدى جدارة السعودية في قيادة تحالف ضد الارهاب وهي التي تتبنى هذا الفكر وما زالت تدعمه الى الان.

واي ارهاب سيواجه هؤلاء سأل البيان، ومن هم المدانون به، فهل سيحارب هذا التحالف الارهاب الصهيوني ام انه سيحارب حركات المقاومة التي تقف ضد هذا الارهاب.
وبارتدادات الاعلان السعودي على لبنان ابدى حزب الله كل مفاجأة بإعلان ان وطننا جزء من هذا التحالف دون علم احد.

اما كلام رئيس الحكومة عن الحلف فشخصي ولا يلزم احد اكد البيان، فالدخول في حلف عسكري تحوم حوله كل هذه التساؤلات، يحتاج الى مجلس الوزراء مجتمعا او حتى موافقة مجلس النواب.

اما موقف حزب الله فهو الرفض المطلق للدخول في تحالف من هذا النوع، ولبنان كان السباق بمواجهة كل انواع الارهاب من الاسرائيلي المزمن الى التكفيري المستجد.

ملف تأزيمي مستجد في لبنان يأمل اللبنانيون ان يرحلوه سريعا مع النفايات، وان يعودوا الى قوة لبنان بحلفه الداخلي الحقيقي بوجه كل ارهاب، جيش وشعب ومقاومة، هزموا العدو الصهيوني وواجهوا كل ارهاب تكفيري، بل كانوا السباقين لرسم استراتيجيات بات تتبناها احلاف ودول وحكومات.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(130218)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(2)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}