الثلاثاء، كانون الأول 5، 2017

وزير الخارجية السعودي: تطابق في الرؤية بين السعودية وفرنسا بشأن سوريا والعراق

13 تشرين الأول
, 2015
, 6:21م
وزير الخارجية السعودي: تطابق في الرؤية بين السعودية وفرنسا بشأن سوريا والعراق

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس ان البلدان متفقان على ملفات عدة بينها سوريا والعراق.

وقال الجبير: “بحثنا مع الجانب الفرنسي قضايا هامة على رأسها الملف اليمني والأزمة السورية”، مشيراً الى ان “الحل السياسي في سوريا يتطلب مرحلة انتقالية يتم فيها نقل السلطات، ولا دور للأسد في أي حل سياسي في البلاد وسنبقى نطالب برحيله عن السلطة، ونحاول اقناع الروس بهذا الأمر”، مشدداً على ان “التدخلات الإيرانية في شؤون الدول الأخرى تمثل مشكلة إقليمية”.

ومن ناحية اليمن أضاف: “الهدف من العمليات في اليمن دعم الحكومة الشرعية وانهاء تهديد الصواريخ الباليستية، ودور التحالف العربي في اليمن جاء استجابة لطلب الحكومة الشرعية، ونفي صالح للدور الإيراني في اليمن “بعيد عن الواقع””.

وتابع:”نؤمن أن الحل السياسي هو الأفضل في اليمن والحوثيون فضلوا الخيار العسكري، ونهاية القتال هناك في يد الحوثيين وحليفهم صالح”.

من جهته جدد فابيوس كلام الجبير، وقال:”الحل السياسي في سوريا يتطلب مرحلة انتقالية يتم فيها نقل السلطات، لافتاً الى ان “عملياتنا ضد داعش في سوريا للدفاع عن النفس وفق ميثاق الأمم المتحدة، ولا نستطيع أن نتخيل أي مستقبل لسوريا مع الأسد، ويجب أن تضرب روسيا داعش والجماعات الإرهابية وليس المعارضة السورية المعتدلة”.

وأضاف عن الوضع في اليمن:”الوضع الإنساني في اليمن صعب للغاية نأمل أن تعمل كافة الأطراف لدعم الحل السياسي هناك”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(103205)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}