الجمعة، كانون الأول 13، 2019

واشنطن: مساعداتنا العسكرية لكييف ليست أبدية ونعول على موسكو

10 تشرين الثاني
, 2019
, 9:21م
واشنطن: مساعداتنا العسكرية لكييف ليست أبدية ونعول على موسكو

أعلن مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي، روبرت أوبراين، أن بلاده غير مستعدة لتقديم مساعداتها العسكرية لأوكرانيا على أساس دائم، إذ تعول على أن تطبع كييف علاقاتها مع موسكو.
وقال أوبراين في حديث لقناة “سي بي إس” اليوم الأحد: “لا أود أن أقوم بالتكهنات بشأن ماذا سيحدث فيما بعد. آمل بأن تتفق روسيا وأوكرانيا مع بعضهما البعض، وسيكون هناك نوع من اتفاق سلام”.
وأضاف: “لا أحد بإمكانه إرغام الولايات المتحدة حتى تواصل أن تفعل دائما ما تفعله الآن”، وذلك في إجابته عن سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تعتزم تقديم مساعدات عسكرية لكييف مستقبلا.
وشدد أوبراين على أن الرئيس دونالد ترامب أصبح أول رئيس أميركي يقرر إرسال الأسلحة لأوكرنيا من أجل مساعدتها في “مواجهة الروس”. فيما ترفض روسيا قطعيا الاتهامات الموجهة إليها بالتدخل في شؤون أوكرانيا الداخلية.
وبات موضوع تأخير المساعدات العسكرية الأميركية لكييف، الصيف الماضي، والتي تقدر بمليارات الدولارات، أحد المسارات الأساسية للتحقيق الذي بادر إليه الحزب الديمقراطي لعزل ترامب عن السلطة.
ويعتقد الديمقراطيون أن ترامب وضع شرطا لاستئناف المساعدات العسكرية لكييف وهو أن تفتح السلطات الأوكرانية تحقيقا ضد خصمه الأساسي المفترض في انتخابات الرئاسة المقبلة جو بايدن وعائلته. وهو أمر ينفيه ترامب.
تجدر الإشارة إلى أن إدارة ترامب قررت لأول مرة تقديم أسلحة فتاكة لكييف، بما فيها منظومات “جافيلين” الصاروخية المضادة للدبابات، كما لم تستبعد واشنطن تزويد كييف بالصواريخ المضادة للسفن وأنظمة الدفاع.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(585385)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}