الجمعة، كانون الأول 1، 2017

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 18/12/2015

18 كانون الأول
, 2015
, 11:21م
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 18/12/2015

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

طقس الغد ماطر والأحد مشمس. هكذا هي الحال الجوية في عطلة الأسبوع التي تشهد هدوءا سياسيا ينتظر أن يدخل البلد فيه بتقطع الى ما بعد الأعياد.

أما السنة الجديدة فتطلع على جولة جديدة من البحث في الانتخاب الرئاسي الى ما بعد آخر كانون الثاني الذي يستضيف فيه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الرئيس الإيراني حسن روحاني. وفي الإهتمامات الدولية إجتماع الليلة في نيويورك لبحث مواجهة الإرهاب.

وفي لبنان حزب الله انتقد التحالف الإسلامي وتيار المستقبل والسفير السعودي دافعا عنه. وفي الإنتخاب الرئاسي إشادة من النائب وليد جنبلاط بالمواقف التي أطلقها سليمان فرنجيه.

وفي التحركات برزت زيارة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان للجنوب وتدشينه في مدينة صور مسجد الرفاعي.

وفي تطورات قضية هنيبعل القذافي فإنه لا يزال موقوفا وقد تم استجوابه مجددا فيما لا يزال النائب السابق حسن يعقوب موقوفا أيضا ومدعي عام التمييز القاضي سمير حمود أوضح أن التوقيف يتعلق بالتحقيق في خطف القذافي الابن.

وقد تحرك أقرباء يعقوب على طريق المطار ثم أمام منزل القاضي حمود وسط تدابير أمنية وأفيد عن الإفراج عن ثلاثة موقوفين وبقي قيد التوقيف رابع مع يعقوب.
في مجال آخر مجلس الوزراء وبدعوة من الرئيس تمام سلام ينعقد بعد ظهر الاثنين للبت في قضية ترحيل النفايات.

وقد اطلع الرئيس بري من الرئيس سلام على مراحل الخطة.

==============================

مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

على نية الترحيل يعقد مجلس الوزراء جلسة بعد طول انتظار للبحث في ازمة النفايات حصرا وفق تقرير اللجنة الوزارية.

رئيس الحكومة تمام سلام زار رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم للتشاور، ومن عين التينة كشف عن تصور كامل سيتم طرحه على طاولة مجلس الوزراء مع استكمال مستلزمات ترحيل النفايات كإجراء انتقالي مؤقت الى حين التمكن من اعتماد خطة حلول مستدامة لهذا الوضع.

عشية جلسة الحوار الوطني المرتقبة الاثنين المقبل، كان حوار حزب الله المستقبل يستكمل النقاش حول الاستحقاقات الدستورية وضرورة استمرار الحوار حولها بين الاطراف بمستوياتها المختلفة، وصولا الى التفاهمات التي تخدم المصلحة الوطنية.

الحوار لم يتأثر برأي ورؤوية كل فريق من التحالف العسكري الاسلامي، فهو لا يفسد في الوضع الداخلي قضية، وفي ظل المواقف المتضاربة من التحالف وانضمام لبنان اليه من عدمه، سجل اليوم موقف للسفير السعودي علي عواض العسيري اسف خلاله لتعجل بعض الجهات لانتقاد التحالف وسوء فهم اهدافه عبر الغوص في تحليلات ورسم سيناريوهات افتراضية بعيدة عن الواقع كما قال.

في زمن الميلاد جدد البطريرك الماروني بشارة الراعي تمنياته على الكتل السياسية والنيابية التجرد من مصالحها الخاصة والتطلع الى انقاذ الجمهورية عبر مقاربة المبادرة الجديدة الجدية الخاصة بالانتخابات الرئاسية، بروح المسؤولية الدستورية والوطنية الكاملة، فهل من يسمع فيتجاوب؟

الى الجنوب سجلت زيارة يمكن وصفها بالتاريخية لمفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان الذي لقي استقبالا حاشدا وحفاوة لافتة من صيدا الى صور الذي دعا لاستئصال الاورام الخبيثة المتمثلة بالتحريض على الالغاء والتكفير.

==============================

مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

بين نفايات الطبيعة ونفايات الرئاسة بين سياسي بالغفلة والعملة يمارس التحريض، وآخر بالسليقة والفطرة يقلب الحلفاء والأعداء بين زمن الانتظار الراجي وزمن الميلاد الآتي، كان لا بد للخبر اليقين أن يأتي من بعيد، كأنه من نجمة الصبح وزيارة المجوس ونشيد الهللويا، كأنه البشرى السارة التي كانت أمس وهما، وستكون بعده سرابا، لكنها اليوم حقيقة أكيدة مثل اليقين: والدة الفقراء صارت قديسة تيريزا الأم، أو تيريزا كلكوتا، أو تيريزا الجوع والوجع والتواضع، صارت شفيعة.

الفتاة التي ولدت مثلنا، في وطن لم يعد يشبهها، اسمه كوسوفو والتي عاشت مثل أكثريتنا، في أحزمة البؤس واليأس، والتي تسامت بقامتها البسيطة، مثل كلمتنا، فوق زعماء وأقوياء وأصحاب مال وجاه ونفوذ وسلطة وسطوة.

تيريزا التي هزمت الحقد بالحب، وقهرت الجشع باللاشيء، تيريزا هذه، وقع اليوم البابا فرنسيس على اعتراف الكنيسة بمعجزتها الثانية، لتحجز موقعها على لائحة القديسين.

اللافت أن البابا السوبر ستار، وقع على قداسة راهبة الفقراء، في مناسبتين معبرتين: أولا غداة يوم عيد ميلاده هو، في 17 كانون الأول، وثانيا على مسافة أسبوع من ميلاد يسوع، هل من تأثير لكل هذا الخبر على لبنان وسياسته ونفاياته ورئاسته؟ قد تكون العبر كثيرة.، أقلها أننا بتنا ربما في حاجة إلى معجزة، كي نخلص من حقد البعض وجشع البعض ومن نفايات طبيعتنا وسياساتنا.

==============================

مقدمة نشرة اخبار “المنار”

مناورات اميركية سعودية اسرائيلية ضد الاخطار المشتركة..
الخبر ليس سبقا صحافيا لقناة المنار المحاربة من الجهات الثلاث، بل للاعلام العبري الذي كشف عن المناورة بكثير من الاعجاب..

اعجاب بتطور العلاقة بين اسرائيل والسعودية وبعض الدول العربية، التي وصلت الى مستوى مناورات عسكرية تحاكي مواجهة طائرات روسية وصينية وصواريخ مضادة مثل منظومة اس ثلاثمئة…

فهل من داع بعد للحديث عن المناورة الاعلامية السعودية التي اعلنت حلفا سمته اسلاميا لمحاربة الارهاب..

وهل من داع للرد على بعض المواقف غير الدبلوماسية المستبيحة لقيمنا الوطنية من كرامة وحرية، والمدعية احتراما للسيادة اللبنانية.. لقد فند حزب الله بمضبطة منطقية، مشبوهية حلف اعلنته ذات ليل المملكة السعودية..

وكل الادلة حاضرة عن تجربتها من حضرموت التي حصر فيها اليمنيون الارهاب، بعد ان طردوه من تعز وعدن وشبوه، واعادته السعودية ببركات حربها العبثية، وكلام حليفها الاميركي الذي اعلن عبر نائب رئيسه جو بايدن ذات يوم عن دور لحلفائه في المنطقة بدعم الارهاب في العراق وسوريا..

ان تشخيص الارهاب بالمفهوم السعودي، شرحته اليوم المناورة المشتركة مع القوات الصهيونية.. اما بيان حزب المستقبل الذي دافع عن الحلف مستنسخا بيان السفارة السعودية، فلا يستحق عناء الرد.

فمن كانت سياسته على مدى عشرين سنة” اذا قالت حذام فصدقوها”، فلا بد ان يردد ما قالته حذام..

==============================

مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في”

لبنان بين ترحيلين ترحيل الملف الرئاسي وترحيل النفايات، فاعلان النائب فرنجيه بانه مرشح للرئاسة الاولى اكثر من اي وقت مضى لا يعني ان الاستحقاق الرئاسي صار اقرب الى التحقق اكثر من اي وقت مضى، فكل المؤشرات تدل على ان الملف الرئاسي مؤجل بانتظار فكفكة العقد المحلية وحصول تطورات اقليمية.

التأجيل الرئاسي واكبته دعوة من الرئيس سلام الى عقد جلسة لمجلس الوزراء الاثنين للبحث في ترحيل النفايات، فهل تحمل جلسة الاسبوع الطالع حلا لمشكلة مستعصية عمرها خمسة اشهر ؟ ولو ان هذا الحل جاء على حساب خزينة الدولة وجيوب المواطنيين.

==============================

مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

الموعد الجديد لجلسة الإنتخابات الرئاسية في السابع من كانون الثاني المقبل أعطى إنطباعا بأن الكلام عن الاستحقاق قد أرجئ إلى السنة الجديدة..

ولكن المقابلة التي أجريت مع النائب سليمان فرنجية الليلة الماضية أعادت التأكيد أن الانتخابات الرئاسية في ضوء المبادرة التي أطلقها الرئيس سعد الحريري بقيت الشغل الشاغل للبنانيين، وهي بدت نابضة بالحياة في ضوء ردود الفعل على كلام المرشح الرئاسي النائب فرنجية والاشادة بما تضمنه لناحية رؤيته لمسار واهداف العمل السياسي في البلاد.

حكوميا، شكلت دعوة الرئيس تمام سلام لعقد جلسة لمجلس الوزراء الاثنين المقبل لمناقشة خطة ترحيل النفايات، إختراقا للجمود والشلل الذي يضرب عمل الحكومة، وإشارة إلى قرب الانتهاء من ملف أربك عيش اللبنانيين بعد أن تكدست النفايات بالاطنان.

أما في السجال المتصل بإنضمام لبنان إلى التحالف الاسلامي لمحاربة الارهاب فقد أسف السفير السعودي علي عواض عسيري لمسارعة بعض الجهات إلى إنتقاد التحالف، وسوء فهم أهدافه، عبر الغوص في تحليلات ورسم سيناريوهات إفتراضية بعيدة من الواقع، مشيرا الى أن بعض الجهات ترهن نفسها بمشاريع مشبوهة.

أما تيار المستقبل، وفي رد على بيان حزب الله فأكد ان لبنان لن يكون تحت أي ظرف من الظروف، ومهما أتيح لحزب الله أن يمتلك من سلاح غير شرعي وغير قانوني، دولة ملحقة بالمحاور التي يريدها الحزب ومرجعياته الخارجية.

أمنيا إنشعل اللبنانيون اليوم بمتابعة قضية توقيف النائب السابق حسن يعقوب الموقوف لدى شعبة المعلومات، بفعل تورطه في ملف خطف هنيبعل القذافي، ليقطع أنصاره إحتجاجا، بعض الطرق.

==============================

مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

لقاء نصف الطريق الباريسي جعل من سليمان فرنجية رئيسا مبدئيا للجمهورية اللبنانية مع وقف التنفيذ. فالرئاسة الاولى ليست تسوية داخلية بسيطة وليست تصلبا وتشبثا بالمواقف والترشيحات.

التسوية اجوبة لا بد ان تأتي من الرئيس سعد الحريري على طرح السلة المتكاملة الذي اطلقه السيد نصرالله في يوم الشهيد. فماذا سيقول الرئيس الحريري في اطلالته الاعلامية المرتقبة مطلع عام 2016 عن قانون الانتخابات وعن الحكومة وموازين القوى الداخلية وهل سيفتح ثغرة ما تسهل اختراق ابواب بعبدا؟ وهل في التسوية اجوبة عن قدرة العماد عون على فرض حل رئاسي يناسبه بعدما اثبت قدرته على تعطيل حل رئاسي لا يرضى عنه.

اما ما وراء التسوية فأولا وأخيرا الاشتباك الاقليمي الكبير ودوامة انتظار المفاوضات المتعلقة باليمن وليبيا وسوريا التي ترسم في نيويرك في هذه اللحظات معالم مستقبلها.

ما وراء التسوية اكبر بكثير من حل أزمات لبنانية ضيقة تبدا بالتصلب بالمواقف ولا تختتم بحل ازمة النفايات التي ستنتهي بسحر ساحر في جلسة لمجلس الوزراء تخصص للنفايات اعلن موعدها الرئيس تمام سلام الاثنين المقبل ان لم يخرقها بند تحالف الدول الاسلامية.

جلسة ستؤكد مرة جديدة ان النفايات تغمرنا.

==============================

مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

في تصنيف شجر الميلاد احتلت بحيرة بنشعي المركز السادس عالميا من حيث فكرتها المتألقة والوانها الباهرة. لكن هذه الالوان لم تعد تعتمد على البرتقالي. فكونت اخضرها لتدخل العام الجديد باستقلالية سياسية طامحة الى نور القصر.

سيد البحيرة خرج من عباءة سياسية كانت قد ضاقت عليه وكسر سليمان فرنجية العلاقة بالعماد ميشال عون وطلق بشفافية مطلقة قادته الى خطاب ارتدى فيه حلة الرئيس. لكن زعيم المردة ترك استياء في الوسط العوني لكونه استعجل الخطى الى بعبدا.

فهل استند فرنجية في قمته الرئاسية الى معطى آخر لا يعرفه الرأي العام بشأن موقف الاسد ونصر الله من الترشيح؟ اسئلة تترك كما كثير من القضايا الى السنة المقبلة التي حملت حمولة زائدة.

ومن الحمولات ما سيرحله لبنان الى الخارج مع صفقة النفايات التي بقيت اسعارها سرية وتفوق سعر سوكلين المرتفع من الاساس. وقد حطت النفايات مادة نقاش رئيسية في عين التينة بين الرئيسين نبيه بري وتمام سلام الذي عين جلسة للملف بعد ظهر الاثنين المقبل آملا ازالة الموبقات والسموم عن مناطقنا وانعكاسها ايضا على نظافة امور اخرى في البلد.

لكن كيف للموبقات ان تزول اذا كانت قد بدأت بملف متسخ انطلق في تموز من تسمية نفايات سياسية من دون الكشف عن ابطالها وانتهى بترحيل على ظهر صفقة ابرمتها النفايات السياسية عينها وبأسعار مرتفعة تناسب جميع المنتفعين لكن المتفقين على صفقة العمر بامكانهم الاختلاف في قضايا سياسية اخرى سيكون مجلس الوزراء مسرحها الاثنين. حيث سيصرخ من لا حصة له وسيجري طرح اشكالية لبنان في تحالف لا علم له فيه وهذه القضية تركت ردود فعل اليوم من المستقبل الى حزب الله فالسفير السعودي لدى لبنان. واللافت في بيان المستقبل اتهام وجهه الى حزب الله باستقدام عسكريين من الحرس الثوري الايراني لتدريبهم في البقاع من دون معرفة الدولة.

الحزب اعاد الرد تكرارا اليوم واعلن اننا لسنا في امارة تأتمر بأمر هذا السلطان او الملك او الامير ولبنان ليس في حاجة الى تحالفات مشتبه فيها لمحاربة الارهاب ما استدعى بيان من السفير علي عواض العسيري مستغربا بعض الاصوات المنتقدة للحلف التي يتهمها الرأي العام اللبناني بالامعان في انتهاك السيادة الوطنية ومصادرة قرار الدولة.

نهار الردود ليس كيوم يعقوب. حيث تطورت قضية اختطاف نجل القذافي وما تلاها من توقيف للنائب السابق حسن يعقوب. وقد تظاهر اهله في البقاع وبيروت وصولا الى الاعتصام امام منزل مدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود وفي هذا الملف المتشابك يتضح من المعلومات التي حصلت عليها “الجديد” ان كيدهن عظيم وان القضية مال وبنات.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(130663)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(2)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}