الخميس، كانون الأول 7، 2017

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/11/2015

27 تشرين الثاني
, 2015
, 11:13م
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/11/2015

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

في جديد مسلسل القيصر والسلطان رفض الأول اتصالات الرئيس التركي ودعوة الثاني روسيا الى عدم اللعب بالنار. وبين هذا وذاك وعلى الرغم من التصعيد الكلامي القيصر والسلطان يلتقيان في باريس يوم الاثنين على هامش قمة المناخ.

وبين هذا وذاك تصحيح فرنسي لكلام وزير الخارجية بأنه قصد في تأكيد التعاون العسكري مع سوريا الجيش الحر وليس جيش النظام إلا في مرحلة الإنتقال السياسي.

وفي لبنان تصحيح من قيادة الجيش لكلام العماد جان قهوجي على الهبة السعودية وبأنه لم يقل حبرا على ورق وإنما قال إن الهبة يستلزم تنفيذها وقتا وإجراءات.

وعلى صعيد الجيش أيضا عملية نوعية لمديرية المخابرات تم فيها توقيف المطلوب علي اللقيس المتهم بإعدام الجندي الشهيد محمد حمية وترافق ذلك مع الإفادة عن تجدد الاتصالات في ملف العسكريين المخطوفين والجو واعد.

سياسيا وفي الصور الملتقطة برزت زيارة السفير الأميركي ريتشارد جونز للنائب سليمان فرنجيه في بنشعي كما برزت زيارة وفد كتائبي للرابية. أما في المواقف فبرز تأكيد الرئيس تمام سلام تأييد التوافق السياسي والإستعجال في الإنتخاب الرئاسي.

============================
مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

على وقع ترقب نتائج حركة المشاورات التي تعيشها الساحة اللبنانية، سجل العديد من اللقاءات والاتصالات على أكثر من مستوى وصعيد، توزعت بين بكفيا والرابية وبنشعي ومعراب.

حركة نشطة تأتي في ظل الكلام عن التسوية الوطنية الشاملة التي لاقت اليوم دعما من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام من خلال أعلان تأييده لاي تقارب أو انفتاح بين القوى السياسية يكون أولويته القصوى انتخاب رئيس للجمهورية.

ومن معراب، سجلت كلمة مقتضبة لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قال فيها إن لبنان أولا يعني 14 آذار أولا، متابعا أن 14 آذار يعني عدم القيام بأي خطوة إلا اذا كانت تخدم مبادئ وأهداف 14 آذار، 14 آذار أولا يعني عدم القيام بأي خطوة إلا إذا كانت مستوحاة من روح 14 آذار.

ومساء برزت إشارات ايجابية تتعلق بملف العسكريين المختطفين، قد تفضي إلى إطلاق سراحهم خلال الساعات المقبلة بعد الانتهاء من بعض التفاصيل والمسائل التقنية المتعلقة بالموضوع.

===============================
مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي أن”

ان الانجازات الامنية تتوالى، والسياسة تراوح في الانتظار. مخابرات الجيش لاحقت واوقفت ارهابيا خطيرا، “علي احمد لقيس” الملقب بأبو عائشة صديق ابو مالك التلي والمؤتمن على اسرار عملية خطف العسكريين، هو قاتل ارهابي محترف ارتكب جريمة قتل الجندي الشهيد محمد حمية الذي خطف في عرسال عام 2014، لكن احترافه الارهاب واعتماده على جواز سفر مزور لم يحل دون كشف مخابرات الجيش لهويته الحقيقية اثناء محاولته الفرار من لبنان.

ملف الخطوفين يتظهر في الساعات المقبلة، وسط انباء عن الافراج عنهم قريبا، بعد عملية تبادل بين العسكريين وسجناء متشددين نقلوا من رومية في الساعات الماضية.

الانتظار يلف السياسة، ولم تخرج من الكواليس وقائع الاتصالات المتعلقة بانتخاب رئيس للجمهورية، لكن رئيس القوات سمير جعجع تكلم باختصار في حفل تسليم بطاقات حزبية فأرسل اشارات حمالة اوجه بكل الاتجاهات، في صلب حديثه عن التمسك بتحالف قوى 14 اذار وعدم القيام بخطوة خارج سياق خدمة لبنان، اشارات جعجع واكبها نفي مكتبه الاعلامي اي تصريحات تنسب اليه.

خارجيا، لا صوت يعلو على التصريحات الروسية في التوتر القائم مع تركيا. موسكو تحضر لعملية برية تخوضها ضد الارهاب، والعواصم لا تستطيع الا مباركتها بعد الكلام البريطاني والفرنسي علنا عن وجوب التحالف مع الروس في الحرب المفتوحة.

باريس تقدمت خطوة اضافية اليوم باعلان الوزير لوران فابيوس عن امكانية اشراك الجيش السوري في الحرب الدولية ضد داعش، علما ان الجيش السوري هو اول من واجه الارهاب وباشر معركته منذ البداية ضد التنظيمات المسلحة التي توزع ارهابيين على عواصم العالم.

فهل تغير التطورات الميدانية من البرامج السياسية المطروحة دوليا حول سوريا؟ قد يكون الجواب في المثل الذي استحضره وزير الخارجية السوري وليد المعلم في موسكو اليوم “مطلب رحيل الرئيس السوري بشار الاسد اولا هو حلم ابليس بالجنة”.

================================
مقدمة نشرة أخبار “المنار”

يختصر صوت الميدان السوري كل المواقف دبلوماسية كانت أم عسكرية. فلا فعل الارهاب في مأمن ولا رعاته في مستقر من أمرهم.

كل الخطوط الحمر أسقطت مع طائرة السوخوي، والفعل التركي بات فعل ندامة يحار رجب طيب اردوغان في تلقف تداعياته وضبضبة ما انفرط منه. فمحاولة انشاء منطقة حدودية آمنة في سوريا لم ولن تبلغ الأرض، والعلاقة مع روسيا انحدرت سريعا الى سلسلة عواقب تلحقها عقوبات أولها اقتصادية.. قال رجب لن اعتذر، ثم راح بين منبر وهاتف يقرع باب الكرملين عله ينال جوابا للقاء يلتقط عنده بعض انفاس وهو يحصي لائحة خسائره، ولم يفز لدى حلفائه في حلف شمال الاطلسي سوى بدعوة مؤجلة الى ايام أخرى تبحث في أمر الطائرة الروسية، وقد اربك اسقاطها كل عربدات الصهاينة، ولجم انتهاكات طيرانهم بعد أن انتصب الـ”أس-اربعمئة متربصا بكل الاجواء.

وقبل أن تخلو الاجواء، لإرهابي من صنف الهنداوي ناقل الانتحاريين، وقع علي أحمد لقيس “ابو عائشة” في قبضة مخابرات الجيش اللبناني من دون أن يتمكن من الهروب عبر مطار بيروت إلى مأمن من مصير أقرانه من الارهابيين.. كرت سبحة اعترافاته من تصنيع العبوات الناسفة الى قتل عسكريين مخطوفين والى مزيد من الاقرار بجرائم وارتكابات.

وفي فلسطين ارتكابات يمعن فيها المحتل الصهيوني لم تفلح في الحد من عزيمة الشباب الفلسطيني ووقف ضرباتهم، وإحداها اليوم أوقعت دهسا قائد كتيبة في جيش الاحتلال ومعه جنود آخرون.

==============================
مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

في السعودية سجل اليوم إنجاز أمني جديد لهيئة الأمر بالمعورف والنهي عن المنكر، أو جهاز المطاوعة. تمثل في إلقاء البوليس الوهابي القبض على ثلاثة رجال، بجرم العمل في صالون للتزيين النسائي… مصير إرهابيي التجميل لا يزال مجهولا. فيما صاحبة الصالون صارت في سجن النساء، وعلى الأرجح ضمن مبنى جرائم الجمال…

في تل أبيب، إعلان شبه رسمي عبر الصحافة الاسرائيلية، عن افتتاح وشيك لممثلية دبلوماسية للكيان الصهيوني، في عاصة خليجية جديدة، هي أبو ظبي، بحسب خبر هآرتس… في بيروت، وزعت وكالة رويترز، ذات الصدقية المعروفة، نص مقابلة مع قائد الجيش جان قهوجي، تضمنت غمزا كثيفا من القنوات السعودية والفرنسية، حول ما كان يسمى هبة التسليح للجيش … توقيت الكلام غريب مستغرب، خصوصا بعد نحو عامين على الصفقة… قبل أن يصدر لاحقا بيان عسكري ينفي الخبر…

عسكريا أيضا، كلام عن تبادل وشيك للأسرى العسكريين. حتى قيل أن الموعد السري، خلال ساعات… في بيروت أيضا، الوزير الحريري المستقبلي أشرف ريفي، لا ينفي شيئا من مواقفه السابقة. بل يؤكدها ويكررها، عن رئيس من 8 آذار، وعن بشار الأسد، وعن رفض الكلام الجاري حول قانون الانتخاب… كلام ريفي، جاء في وكالة تركية… تماما كما أن الحرب في سوريا صارت جزئيا تركية… تماما كما الحرب على الإرهاب وأزمات المنطقة والعالم، كلها جزئيا تركية… لا لزوم أكثر لكلام عن لبنان… لأنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح… والصحيح اليوم، فوز طلاب التيار الوطني الحر وحلفاؤهم في انتخابات الجامعة الأميركية في بيروت… ومنها البداية.

==============================
مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

ملف العسكريين تسارعت التطورات في شأنه، وملف انتخابات الرئاسة حراك كبير وحصيلة غامضة…

في الملف الاول ترددت معلومات عصر اليوم ان عملية تبادل ستتم في الساعات المقبلة بين إسلاميين موقوفين في سجن روميه وعسكريين مخطوفين لدى جبهة النصرة، هذه المعطيات شابها عيب التباين في المعلومات، لكن المؤشر الأبرز إلى ان الطبخة نضجت هو ان الرئيس تمام سلام أرجأ سفره إلى باريس من غد السبت الى بعد غد الاحد، ما يعني أن شيئا ما سيحصل السبت.

في الملف الرئاسي، مروحة واسعة من التحركات، كلها عند المسيحيين، وتحديدا الموارنة، فيما السكون والسكوت يلف بيت الوسط وعين التينة وكليمنصو، فهل المقصود جعل المعركة داخل المعسكر الماروني فقط؟

القائم بالاعمال الاميركي في بنشعي… وفد كتائبي في الرابية… نائب رئيس المجلس في بكفيا… وموقف لجعجع عن 14 آذار، والمحصلة غموض غير بناء، فماذا فعل جونز في بنشعي؟ ولماذا طرح الوفد الكتائبي ملف الانتخابات في الرابية؟ وهل هذا الملف هو الذي سيطرحه أيضا في معراب؟

اسبوع ثان مر على لقاء باريس ولا جديد، فهل من رهان على الاسبوع الثالث لاستكشاف اي جديد؟

==============================
مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

يوم طويل من المشاورات توزع بين بنشعي وبكفيا والرابية. في بنشعي القائم بالاعمال الاميركي ريتشارد جونس في زيارة لافتة لناحية توقيتها اذ اتت بالتزامن مع طرح اسم النائب سليمان فرنجيه بقوة كمرشح لرئاسة الجمهورية.

وحسب المعلومات فان اللقاء كان استكشافيا بمعنى ان جونس اراد ان يسمع من فرنجيه مقاربته للملفات البارزة المطروحة على الصعيدين الاقليمي والمحلي.

توازيا، كان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري يلتقي النائب سامي الجميل في بكفيا ويندرج اللقاء في سياق مراهنة تيار المستقبل على ليونة في موقف الكتائب تجاه ترشيح فرنجيه.

في المقابل كان وفد من حزب الكتائب يزور الرابية حيث التقى النائب ميشال عون وهو سيستكمل جولته غدا في معراب بلقاء الدكتور سمير جعجع، وقد استبق جعجع اللقاء بكلمة شدد فيها على قوة 14 اذار ومبادئها.

امنيا، ملامح حل لملف العسكريين المخطوفين بدات تظهر فهل تستكمل؟

================================
مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

من خلف التكتم الشديد تقدمت فجأة إلى واجهة الأحداث معلومات عن شيء ما يتحرك في ملف المخطوفين لدى جبهة النصرة فبين رومية وقصر العدل سجلت حركة مناقلات في السجناء وتجميع في مبنى المديرية العامة للأمن العام استعدادا للتبادل مع الجبهة ومن ضمن الصفْقة سجى الدليمي سيدة داعش الأولى سابقا وحرم أبو بكر البغدادي غاب الطرفان المعنيان بالتفاوض عن تقديم أي إيضاح للاعلام وانحصرت المعلومات ببعض التسريب الذي أكد جدية المسار وقرب إتمام الصفْقة على مرمى أيام أقل من معدودة تفاؤل لدى الأهالي بنسبة كبيرة لكنْ مع الإبقاء على احتمال الانقلاب على الصفْقة في ربع الساعة الأخير وبدا أن أحد شروط التنفيذ هو إحاطة العملية بمظلة تكتم واسعة وعدم اختراقها بتسريبات قد تعيد التفاوض إلى نقطة الصفر وحكما فإن الصيد الجديد للجيش لن يكون ضمن اللائحة إذ خسرت النصرة اليوم قاضي شرعها في القلمون علي أحمد لقيس المقلب بأبي عائشة وقد وضعت استخبارات الجيش اللبناني اليد على رقبته بعدما هم بالسفر إلى تركيا عبر مطار بيروت بجواز سفر مزور ولقيس اعترف بأنه هو من أقدم على إعدام الجندي الشهيد محمد حمية وفي صفْقة التبادل السياسي بين الثامن والرابع عشر من آذار فإن المستقبل لم يفرج عن الخبر المعتقل رسميا بعد باستثناء مباركة من بيوت العمات غير المعترف بها رسميا إذ لم يسع أحمد بهية الحريري سوى تقديم التبريكات لأن سد الشغور هو فوق المصالح السياسية “شو ما كانت” بحسب تعبيره لكن الأطراف المسيحية المقررة ذهبت إلى حلقة تشاور الكتائب عند التيار وبصمت عن الكلام المباح.. القوات عند القوات في مؤتمر لسمير جعجع لم يتعد ثلاث دقائق لكنه متضمنا عبارة (14) آذار أربع عشرة مرة متتالية وبدا أن خطاب رئيس القوات موجه حصرا إلى الرئيس سعد الحريري.. معلنا أن أي خطوة لا ينبغي اتخاذها إلا إذا كانت تخدم مبادئ وأهداف الرابع عشر من آذار ومن له أذنان صاغيتان فليسمع.

فهل يدفع ترشيح سليمان فرنجية الى قيام حلف مسيحيي يرمي عون بأحضان القوات وماذا عن خط سير الكتائب؟

=============================================================

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(121828)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(2)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}