الجمعة، كانون الأول 8، 2017

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 27/10/2015

27 تشرين الأول
, 2015
, 10:16م
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 27/10/2015

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

أنباء بارزة وأخرى لافتة من هنا وهناك في الداخل والخارج وفي طليعتها تخوف عالمي من خطر انتشار وباء الكوليرا في سوريا والعراق وبطبيعة الحال يفترض بالمراجع المعنية والمختصة في لبنان التحوط إزاء هذا الأمر.

وفي الخارج برز إعلان رئيس هيئة أركان الجيوش الاميركية أن الوضع العسكري في سوريا يميل لصالح الرئيس بشار الأسد وهو قال أيضا إن لإيران أكثر من ألف عسكري في العراق وأقل من ألفين في سوريا.

وفيما أكدت الولايات المتحدة الاميركية أن دول التحالف ستكثف غاراتها الجوية ضد داعش في سوريا والعراق استدعت وزارة الدفاع الروسية الملحقين العسكريين لسفارات دول حلف الأطلسي ودول أخرى وطلبت منهم أن تفسر بلادهم الإتهامات الموجهة الى روسيا بأنها استهدفت المدنيين في سوريا.

وفي المنطقة البحرية المواجهة لليمن قصفت طائرات التحالف العربي زوارق كانت تحمل أسلحة وذخائر الى الحوثيين.

في لبنان البارز أن اجتماعا حواريا جديدا يعقد الليلة بين مسؤولين في تيار المستقبل وآخرين من حزب الله.

والبارز أيضا ان تكتل التغيير والإصلاح أعلن ان وزراءه سيحضرون أية جلسة لمجلس الوزراء تكون مخصصة لمعالجة أزمة النفايات في وقت قال وزير الاعلام رمزي جريج إن على الرئيس تمام سلام كشف الحقائق. وقد دعت كتلة المستقبل الى تطبيق خطة شهيب.

وعلى الصعيد النيابي هيئة مكتب المجلس برئاسة الرئيس نبيه بري جدولت قسما من أعمال جلسة تشريعية مفترضة على ان تستكمل الجدولة يوم الثلاثاء المقبل عقب جلسة الحوار الوطني.
==============================

مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

شهر بلا رئيس لم تحتمل فراغه غواتيمالا أو أرض الأشجار بالعربية تلك الدولة القابعة على إرث فساد في قلب أميركا الوسطى.. اختارت أن تملأ الفراغ بالكوميديا.. فانتخبت ممثلا على رأس سلطتها. أما أرض الأرز فقد دخلت شهرها السادس بعد السنة.. من دون أن تبدو عليها عوارض الإنجاب بالانتخاب ولو بعملية قيصرية وعلى إرث فساد ضارب في هيكل النظام السياسي.. أزمة تمسك بيد أزمة.. فراغ في السدة الأولى.. إنذار في السلطة الثالثة بالاعتكاف أو الاستقالة.. والخياران وجهان لحكومة واحدة ماتت سريريا.. وتدخل غرفة إنعاش تصريف الأعمال وما بينهما سلطة ثانية عاطلة من التشريع.. فارتأت ضرورة تشريع الضرورة من باب المسؤولية في إقرار المشاريع.. فيما السياسيون يختلفون في جنس الملائكة ويتنصلون من مسؤولياتهم تجاه مواطنيهم.. وبات البلد على كف نفايات رمادها يذر في أنابيب مياهنا ويهددنا بآتي الأوبئة الأعظم ولأن البلد ماشي إلى المجهول.. والتمديد ماشي.. هيئة مكتب المجلس النيابي مددت لنفسها بالانتخاب.. واجتمعت في عين التينة على هم استعادة الجنسية.. والبحث جار في ثلاثة وأربعين مشروع قانون.. المهم فيها قانون الانتخاب المحرم سياسيا فرحل لمزيد من البحث.. والأهم منها مجتمعة رفع أنقاض النفايات قبل أن نصبح تحت أنقاضها.

وبعيدا من ركامنا ثمة من ينفض الركام عن أزمات المنطقة.. بدأ بالحديد والنار ويستكملها بالتفاوض.. وعليه حدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة موعدا لمفاوضات جديدة حول سوريا بمشاركة إيران.. مسبوقا بوفد برلماني فرنسي قال بعد لقائه الرئيس بشار الأسد اليوم إن التدخل الروسي في سوريا بدعم من إيران يوفر الاستقرار. الموقف الفرنسي معطوفا على موقف رئيس هيئة الأركان الأميركية من أن ميزان القوى في سوريا يميل إلى مصلحة الأسد.. يؤكد ما قاله سفير روسيا في البحرين لجريدة الأيام من أن بلاده لا تريد إضعاف الدور الأميركي في المنطقة بل نريد أن نكون شركاء وحلفاء.. ودورنا في المنطقة ليس على حساب الدور الأميركي وفي خلاصة القول هناك تفاهم روسي أميركي على توزيع الجغرافيا والنفوذ والمغانم.. والدليل غياب كيري عن اجتماع فرنسا اليوم. بالأمس البعيد قالت الإمبراطورة كاترين إن مفاتيح الكرملين في دمشق.. واليوم باتت مفاتيح سوريا برمتها في يد موسكو.. وغدا لناظر التسوية قريب.
=============================

مقدمة نشرة أخبار “المنار”

ميزان القوى في سوريا يميل لمصلحة الاسد.. القول ليس لرئيس هيئة الاركان الروسية او الايرانية، بل لرئيس هيئة الاركان الاميركية، الذي يعرف واقع الميدان، ويطلع على ما آلت اليه مساعي السياسة وفرص التسويات..

قرأ الجنرال جوزيف دانفورد في المشهد السياسي والعسكري، خاطب الراي العام بواقعية المعطيات، واعطى خلاصة يكابر على الاعتراف بها من كبر وهلل لاسقاط الرئيس الاسد من المعادلات..

اما المعادلة اليوم فواضحة لمن يعرف القراءة في السياسة..الاسد في الكرملن، بن علوي في قصر الشعب، وفد فرنسي في دمشق، اعتراف للخارجية الاميركية بضرورة اشراك ايران بالمساعي الآيلة لحل الازمة السورية، افكار متقاطعة تتقاطع عند خلاصة واحدة: قطار التسوية انطلق، بمشاركة فعالة للرئيس بشار الاسد..

في لبنان ثبوت الادلة ووضوحها في قضية امير الكبتاغون، لم تمنع المساعي والمحاولات لتبرئة “سمو الامير” وتحويل التهمة الى مرافقيه، بعد ان حولت السفارة السعودية مقر اقامة الامير عبد المحسن بن وليد آل سعود في مكتب المخدرات المركزي الى فندق خمس نجوم..

ومع التحقيقات المستمرة اسئلة برسم مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود: هل ستحمي القضاء من الضغوطات والاغراءات، وهل ستقطع محاولات التحريف لروح المواد والقوانين؟ وهل ستعين القضاء في الامتحان الذي يصعبه اهل السياسة والامن الساعون الى انقاذ سمو الامير.. عين اللبنانيين اليوم على مؤسستهم القضائية بعد ان سقطت جل المؤسسات السياسية بالامتحانات اليومية، فارفعوا ايديكم عن القضاء..
==============================

مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

اذا اراد اي لبناني يجلس في منزله الآن اي يصدق بيان السفارة السعودية عن لقاء العسيري بوزير الداخلية نهاد المشنوق اليوم، فعليه ان يتخيل السيناريو التالي: دخل السفير، صافحه المشنوق، تبادلا السلام والتحيات، اطمأن كل واحد على صحة الآخر، جدد سفير المملكة الحرص على استقرار لبنان، استأذن… وغادر! الا ان عذرية افكار المتابعين، ولو بلغت حتى حد السذاجة والاستغباء، لا يمكن ان تصدق ما قيل عن ان اللقاء لم يتطرق الى قضية سمو “امير الكابتغون”، حفيد آل سعود… فالتجارب السعودية مع نزوات وارتكابات الامراء، من واشنطن الى لندن وغيرها، تبقي علامات الاستفهام كبيرة، على رغم ما قاله السفير السعودي عن عدم التدخل في القضاء اللبناني الذي باتت القضية في عهدته، مقدرا نزاهته ومعربا عن ملء الثقة به… واذا كان سفير المملكة آثر في العلن عدم التدخل في الشؤون القضائية، فانه، وبالفم الملآن، اقر بالتدخل بالتفاصيل السياسية: فاستعمل مونته، ومونة مملكته وقيادتها، ليذكر العسيري المشنوق بأهمية مشاركته في الحوار… فاطاحت كلمة السر السعودية بكلمات المشنوق اللاذعة بحق حزب الله. وعاد الوزير، بعد ساعات من لقاء السفير، ليسلك طريق عين التينة، ويجالس اعضاء وفد حزب الله ويحاورهم… لتنتهي زوبعة الايام العشرة من التصعيد بسلام وكلام… ويعود الحوار، ولو كان فقط للحوار!
=============================

مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

فات رئيس الحكومة تمام سلام ان في العراء ما يفوق 300 الف طن من النفايات وليس حمولة شاحنة وان ما رآه او ما نقل اليه ليس مجرد فيلم مفبرك بل تلفزيون الواقع الذي ينقل كيف ان مئات آلاف الاطنان من النفايات سبحت يوم الاحد الاسود في مياه الامطار، السؤال هنا كيف يدفن المسؤولون رؤوسهم في الرمال او في النفايات للتخفيف من وقع المشكلة؟ هل فاتتهم المشاكل على ضفتي نهر بيروت او في محيط الكرنتينا او في الجبال المستحدثة في البوشرية او في غيرها؟ هل كل هذه الاطنان اختزلت في شاحنة؟ هذا استخفاف بعقول الناس ولا يعادله سوى الاستخفاف بمعاناتهم حيث ان البلد انهى المئة يوم نفايات ودخل في المئة يوم الثانية ومع ذلك لا حلول في الافق بل ضرب مواعيد من اسبوع الى اسبوع ومن خميس الى خميس.

في الانتظار ماذا في جديد أمير الكابتاغون؟
==============================

مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

سلكت الجلسة التشريعية مسارها بايجابية ترجمت باتفاق هيئة مكتب المجلس النيابي على مشاريع قوانين واقتراحات تشكل الاساس للجلسة خصوصا في القضايا المالية على ان يستكمل النقاش وتوزيع الجدول في اجتماع تحدد الثلاثاء المقبل.

الاقتراح المعجل المكرر الذي تقدم به نواب القوات والتيار الوطني الحر حول استعادة الجنسية سيدرج على الجدول ما يعني ان الكتل النيابية تسير اعمال الجلسة التشريعية المقبلة اما تسيير الشؤون الحكومية فيحول دونه ملف النفايات العالق عند ازمة المطامر.

الرئيس تمام سلام ينتظر موقفا سياسيا موحدا لم يتوافر بعد والا لا لزوم لبقاء الحكومة كما يقول رئيسها فهل يشكل الخميس المقبل منعطفا حكوميا ام يقتصر على اعلان الوزير أكرم شهيب فشل الخطة وعرض المسؤوليات؟

الحوار يمضي قدما فترعى عين التينة مجددا الليلة الاجتماع بين حزب الله وتيار المستقبل بحضور المتحاورين المكلفين دون تعديل ولا تغيير.

اما الحوارات الدولية التي تدور حول سوريا فتعرقلها حسابات اقليمية غربية تشاكس التوجه الروسي نحو الجمع وفرض الحلول السياسية، باريس تحاول التقدم على موسكو لكن اشارات اميركية ترصد بعكس ما تشتهي الرياح الفرنسية من الاعلان عن وجوب ضم ايران للجهود الدولية الى اعلان هيئة الاركان الاميركية المشتركة بان ميزان القوى في سوريا يميل لصالح الرئيس بشار الاسد.

الروس والسوريون الاولوية للقضاء على الارهاب ومن هنا تأتي مبادر موسكو بالتعاون مع المصريين لتقديم جبهة معارضة معتدلة تشارك على طاولة الحوار على قاعدة محاربة الارهاب أولا.
==============================

مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

لاتتظارات في البلاد تتعدد..

فأزمة النفايات امام معضلة ايجاد المطامر، وهي امام يومين حاسمين قد يحددان مستقبل الحكومة وفق ما نقل زوار الرئيس تمام سلام.

اما مصير جلسة تشريع الضرورة، فلا يزال معلقا على توافق الكتل النيابية، خصوصا وان هيئة مكتب مجلس النواب لم تتوصل الى اتفاق، على جدول اعمال الجلسة، في ظل الشروط المتبادلة.

الحوار الوطني بدوره، ينتظر الجلسة المقبلة لاستكمال البحث في شان انتخابات الرئاسة. وهو غرق في جلسته الاخيرة، في البحث عن مواصفات الرئيس؛ فيما الحوار الثنائي بين تيار المستقبل وحزب الله يلتئم في جلسة جديدة في عين التينة على ايقاع التباعد في المواقف السياسية بسبب امعان حزب الله في الحرب السورية وتصعيد هجماته على المملكة العربية السعودية انطلاقا من الاجندة الايرانية.

وفي هذا السياق، استنكرت كتلة المستقبل، مواقف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بحق المملكة العربية السعودية، وعلى وجه الخصوص، ما ظهر من شعارات وهتافات صادرة عن عناصر الحزب بحق المملكة خلال ذكرى عاشوراء.

اقليميا، لم يهدأ هدير الطائرات الروسية في السماء السورية، مستهدفة بلدات عدة في محافظة حلب، مما ادى الى مقتل العشرات من المدنيين العزل.

في التحركات السياسية تستضيف باريس عشاء عمل الليلة، بين وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والسعودية والإمارات والأردن وقطر وتركيا والولايات المتحدة وايطاليا وبريطانيا، يناقش تطورات الأزمة السورية في وقت كان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف يشدد على ضرورة اشراك ايران بأي حوار يناقش الحل السياسي للازمة السورية.
=============================

مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

الامور تراوح مكانها الازمة الحكومية معلقة ولا استقالة لرئيسها ولا تفعيل لعملها ولا انعقاد لجلساتها في انتظار حل مشكلة النفايات التي نحتفل اليوم بمرور مئة يوم على بدأها.

هكذا تبدو السلطة التنفيذية شبه مشلولة، اما السلطة التشريعية فوضعها ليس افضل كثيرا فاجتماع هيئة مكتب المجلس لم يتوصل الى تحديد موعد لجلسة تشريع الضرورة بل تم ارجاء الامر الى الثلاثاء المقبل بحجة ورود مشاريع جديدة وبحجة استكمال جدول الاعمال، لكن العقدة الحقيقية تكمن في ادراج قانون الانتخاب او عدم ادراجه في الجلسة التشريعية وهو ما اشار اليه النائب انطوان زهرا بعد انتهاء الاجتماع.

تشريعيا ايضا لفت اليوم توقيع التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية على اقتراح قانون مشترك لاستعادة الجنسية اللبنانية وهذه الخطوة النوعية تشكل استكمالا عملية لروحية ومبادئ ورقة اعلان النيات وتؤكد ان التفاهم بين القوتين المسيحيتين الكبيرتين يتعمق يوما بعد يوم.

في سياق آخر تنعقد الليلة جولة جديدة من الحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” وحسب المعلومات فان الوزير نهاد المشنوق سيشارك في الجلسة نتيجة عوامل عدة تجمعت لديه كما ان وجود المشنوق الليلة في الحوار الثنائي يدحض كل ما تردد عن رفض “حزب الله” ان يكون المشنوق طرفا في الحوار، كل هذا يحصل فيما النفايات لا تزال مرمية في الشوارع، وفيما الأرصاد الجوية تهدد اللبنانيين بأمطار غزيرة غدا.

==============================================================

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(108934)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(2) {
    [0]=>
    int(30)
    [1]=>
    int(2)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}