الأربعاء، كانون الثاني 29، 2020

مسؤول إيراني: سنكشف أجهزة “طرد مركزي” جديدة لتخصيب اليورانيوم “قريبا”

7 كانون الأول
, 2019
, 10:06م
مسؤول إيراني: سنكشف أجهزة “طرد مركزي” جديدة لتخصيب اليورانيوم “قريبا”

قال مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي، إن طهران، ستكشف قريبا عن جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.
وقالت وكالة “رويترز” إن التلفزيون الإيراني، نقل عن علي أصغر زارين، نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية، قوله اليوم السبت، إن إيران ستكشف قريبا عن جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.
وأضاف: “دون الخوض في التفاصيل. في القريب العاجل سنكشف عن جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي مصنعة محليا”.
وأعلنت إيران في أيلول الماضي، أنها بدأت في تطوير أجهزة طرد مركزي لتسريع عملية تخصيب اليورانيوم في إطار خطواتها لتقليص التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.
وشهدت العلاقات الأميركية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من الاتفاق النووي.
وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، يوم 30 تشرين الثاني الماضي، استئناف عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، بغض النظر عن إجراءات الحظر من الولايات المتحدة الأميركية.
وبحسب وكالة فارس، قال صالحي ردا على وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، حول إلغاء الاستثناءات الأميركية في إجراءات الحظر بحق منشأة فوردو النووية اعتبارا من 15 كانون الأول 2019: “كانت لدينا 2000 من أجهزة الطرد المركزي في فوردو، وتم تقليلها بعد المفاوضات النووية إلى 1044 جهازا، إذ إن الأوروبيين أرادوا عدم استخدام هذه المنشأة، لكننا أعلنا أننا لا نستغني عن هذه المنشأة واحتفظنا بـ1044 جهازا للطرد المركزي”.
وتابع: “في الوقت الحاضر يوجد هذا العدد من أجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو، وبسبب نكث الأوروبيين لتعهداتهم، فقد تم استئناف تخصيب اليورانيوم في هذه المنشأة، وما لم ينفذ الأوروبيون تعهداتهم فإننا سنواصل التخصيب في فوردو”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(593946)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(2) {
    [0]=>
    int(36)
    [1]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}