السبت، كانون الأول 2، 2017

كاغ تجول في جنوب لبنان بعد زيارتها عكار والبقاع

22 تشرين الأول
, 2015
, 9:19م
كاغ تجول في جنوب لبنان بعد زيارتها عكار والبقاع

جالت المنسقة الخاصة للأمين العام للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، في الجنوب استهلت الجولة بزيارة ثكنة صور، ثم انتقلت الى بنت جبيل حيث كان في استقبالها في مركز البلدية كل من النائبين علي بزي والدكتور حسن فضل الله ورئيس البلدية عفيف بزي واعضاء بلدية بنت جبيل وفاعليات بلدية واختيارية.

بداية كانت كلمة ترحيبية لرئيس البلدية فاعتبر “أن منطقة بنت جبيل تعيش مرحلة من الاستقرار والامن وذلك بفضل معادلة الجيش والشعب والمقاومة”.

ثم تحدث النائب بزي قال: “العلاقة بين اهل الجنوب وقوات اليونيفيل، هي علاقة ود وصداقة لا بل علاقة زواج ويجمعنا قاسم مشترك هو الشهادة، حيث سقط على ارض الجنوب الكثير من شهداء اليونيفيل، وهذه العلاقة يؤكد على حسن استمرارها كل من الرئيس نبيه بري وحزب الله”.

اضاف: “نحن نطمح ان نرى وقفا شاملا لاطلاق النار بيننا وبين الاسرائيليين وليس فقط مجرد وقف عمليات، ونحن دائما الى جانب قوات اليونيفيل لتطبيق وتنفيذ القرار 1701 ومنع أي انتهاك له والجهة الوحيدة التي تنتهك هذا القرار هي العدو الاسرائيلي”.

ثم تطرق الى موضوع النازحين السوريين فقال: “في لبنان نسبة كبيرة من النازحين السوريين، على جميع اراضي الوطن وهم بحاجة الى مساعدة في النواحي الطبية والتعليمية والمعيشية ونحن في قضاء بنت جبيل نقدم ما في وسعنا على أمل ان نلقى دعما من المجتمع الدولي ومشكلة النازحين بالاساس هي سياسية ولا تحل الا سياسيا وعلى الامم المتحدة ممارسة ضغط في هذا المجال”.

وختم مطالبا بتوحيد الجهود الدولية ضد التكفيريين الذين هم مشروع إرهاب.

ثم تحدث النائب فضل الله، قال: “إن شعبنا يملك ارادة الصمود والبقاء والتغيير في مقابل ارادة العدو الصهيوني في القتل والتدمير كما يحصل الان في غزة، نحن في لبنان نرغب دائما ان نعيش باستقرار وأمن وهدوء، لكن المشكلة ليست من طرفنا بل هي من الطرف الاسرائيلي الذي يرتكب الخروقات باستمرار، والجيش هو من يحفظ الامن في هذه المناطق بالتعاون مع قوات اليونيفيل ومع الشعب، ولكن نقول وبكل أسف ان دور قوات اليونيفيل اصبح احصائيا ونحن ننقل إلى حضرتكم نفس الشكاوى التي كنا ننقلها لمن جاؤا قبلكم ونأمل منكم نقل هذه الصورة على حقيقتها إلى الامين العام لتكون تقاريره محاكية للواقع”.

وحول مسألة النازحين السوريين قال: “لا يمكن معالجة هذه القضية بتقديم المساعدات الانسانية فقط، بل بوأد السبب الذي هو المجموعات التكفيرية التي ينبغي محاربتها والقضاء عليها بدل دعمها”.

والقت السيدة كاغ كلمة عبرت غي مستهلها عن سرورها بما “رأته من تطور وازدهار في هذه المنطقة والتي زارتها في العام 2008 بعد انتهاء الحرب وعن تقديرها للشعب اللبناني الذي يمتلك التصميم والارادة على النهوض”.

وقالت: “إن هدف زيارتي الاطلاع على الاوضاع عن كثب، وتعميق الاتصالات مع الجميع، حيث مع كل تقرير ترسله اليونيفيل حول القرار 1701 من المهم أن نتفهم ما يشعر به ممثلو السلطات المحلية والسكان. وتقاريرنا مبنية دائما على الوقائع ويمكنني أن اؤكد على استقلاليتها، وهدف زيارتي ايضا تحقيق التقدم والتوافق حول القرار 1701. وما اراه من استقرار في جنوب لبنان غير مسبوق باستثناء الاحداث التي حصلت في كانون الثاني الماضي، وهذا الاستقرار هو لمصلحة لبنان والشعب اللبناني ونحن نثني على كل الاطراف التي ساهمت في خلق هذا الاستقرار من قوات يونيفيل وجيش لبناني وكل لبنان، فجنوب لبنان هو دائما في نطاق اهتماماتنا أكان من الناحية الامنية او الاقتصادية او الاجتماعية، والتأزم هنا وارد في كل حين ولكن كل الاطراف تؤكد لنا العمل على استيعاب خطورة الاوضاع ومنع التدهور”.

وتابعت: “بالنسبة للأمم المتحدة فدورها قد توسع منذ العام 2006 وهناك مسؤولية علينا من اجل دعم النازحين السوريين الذين يشكلون عبئا ضخما وانا ادعو دائما جميع البلدان إلى مساعدة لبنان على تحمل هذا العبء. اللبنانيون كانوا كرماء جدا ولكن لا بد من القول بأن الوضع اللبناني صعب وليس هناك حل سياسي قصير المدى للازمة السورية فلا يستطيع النازحون العودة الى مناطقهم بأمان. هؤلاء النازحون لهم حق التعليم والطبابة والعمل لكسب العيش، وهناك ايضا لبنانيون كثر فقراء تتوجب مساعدتهم لذلك نسعى للعمل مع البلديات والمحافظات ومع السياسيين لتخفيف الوطأة كي لا يشعر اللبنانيون انهم متروكون لوحدهم”.

اضافت: “لقد قمت بزيارة جبل محسن وباب التبانة وعكار والبقاع ومناطق أخرى واليوم ازور الجنوب وقد وجدنا ان هناك الكثير من اللبنانيين الفقراء الذين يستحقون المساعدة كي يشعروا بالامل في وطنهم وان ليس عليهم الا الهجرة”.

ثم جالت في سوق الخميس في بنت جبيل وزارت التعاونية الزراعية بعدها جالت على الخط الازرق بمواكبة قوات اليونيفيل والجيش اللبناني.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(107197)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}