الأحد، كانون الأول 16، 2018

“كائنات ذكية” في الفضاء؟

11 تشرين الأول
, 2018
, 11:29ص
“كائنات ذكية” في الفضاء؟

يوجد في الكون عدد هائل من المجرات والنجوم والكواكب والأقمار، ويعتقد العلماء أنه ربما يعيش فيها أو عليها “مخلوقات فضائية ذكية” وعلى بعد مسافة قليلة من الأرض. يأتي هذا في وقت لم تثمر فيه كل عمليات البحث البشرية عن مخلوقات ذكية خارج منظومتنا الشمسية، ومن دون العثور أو اكتشاف أي إشارة من هؤلاء الغرباء أو ما ينم عن تطورهم التكنولوجي حتى الآن.

على أي حال، فإنه لا توجد ضمانة بأن علميات البحث المضنية والمستقبلية ستؤدي في نهاية المطاف إلى إيجاد تلك المخلوقات الفضائية الذكية، على الرغم من أن ما يجري في الكون يشي باحتمال، ولو ضئيل، بوجود مخلوقات فضائية ذكية.

على مدى الستين عامًا الماضية، ومن خلال العديد من المشروعات الفضائية، بحث العلماء عن أي إشارة من المخلوقات الفضائية وأجروا عمليات مسح واسعة عن مثل هذه الإشارات في السماء بواسطة المركبات الفضائية والمراصد الفلكية الفضائية، وعلى الأرض بواسطة المراصد الفلكية الضخمة والعملاقة، مستهدفين منظومات شمسية بعينها بحثًا عن إشارة ولو ضئيلة، لكن لم يعثر على شيء.

وأراد العلماء في جامعة بنسلفانيا الحكومية معرفة مقدار ما تم بحثه في “كومة القش الفضائية” هذه وإلى أي مدى يمكن تحسين عملية البحث عن “إبرة” المخلوقات الفضائية. وتعتقد مجموعة الباحثين أن من “السخافة” الاعتقاد بعدم وجود مخلوقات فضائية ذكية في المجرات القريبة لأننا لم نعثر عليهم أو على أي إشارة على وجودهم. ويقارنون المسألة بفكرة توضيحية: “لنفترض أنني أخبرتكم بوجود شيء رائع يحدث في هيوستن الآن… من دون أن أقول لكم أين بالضبط، ولا متى بدأ، ولا ماهيته وما إذا كان في مكتبة أو في حفلة موسيقية، ومن دون أن أقدم أي معلومات أخرى مسبقًا.. سيكون من الصعب عليكم محاولة معرفة هذا الحدث وإيجاده”.

سكاي نيوز

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(459957)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(25)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}