الأربعاء، تموز 17، 2019

قيومجيان لفادي جريصاتي: لا نتهرب من المسؤولية في ملف النازحين ولكن لن نتعدى على صلاحيات الوزارات

20 حزيران
, 2019
, 4:14م
قيومجيان لفادي جريصاتي: لا نتهرب من المسؤولية في ملف النازحين ولكن لن نتعدى على صلاحيات الوزارات

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان البيان الآتي: “جوابا عن كتاب وزير البيئة الزميل فادي جريصاتي الموجه إلينا في شأن مخيم مرج الخوخ للنازحين السوريين في مرجعيون، يهمنا تأكيد الآتي:
– دور وزارة “الشؤون” هو توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين اللبنانيين بالدرجة الأولى والتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لتسهيل تأمين المساعدات للنازحين.
-منذ بداية توافد النازحين الى لبنان، لم تقم وزارة “الشؤون” ببناء أو إنشاء أي تجمع للنازحين في أي منطقة من لبنان، وبالتالي ليس من مسؤولية الوزارة إبعاد أو نقل أو استحداث مخيمات أو تجمعات جديدة للنازحين كما يطالب وزير البيئة في كتابه.
-الصرف الصحي وامدادات المياه والكهرباء هي من مسؤولية مالكي الأراضي التي تم تأجيرها للنازحين ومن مسؤولية البلديات ووزارة الطاقة والمياه. على رغم ذلك، تواصلت وزارة “الشؤون” مع المفوضية العليا لشؤون النازحين UNHCR التي ابدت استعدادها للمساعدة في معالجة المشكلة البيئية الناتجة من وجود النازحين في هذه المنطقة.
-نحن نتفهم خطورة التلوث وانعكاسه على البيئة المحيطة بكل المخيمات، ولا نتهرب من المسؤولية إنما لا يمكننا التعدي على صلاحيات الوزارات كالطاقة والمياه المعنية بالصرف الصحي والمياه والكهرباء او وزارتي الداخلية والدفاع المعنيتين بالشق الامني.
في الختام، حرصا منا على عدم التباس اي امر على اللبنانيين، نجد انفسنا ملزمين نشر ردنا في الاعلام بعدما انتشر منذ الامس كتاب الوزير جريصاتي عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي قبل ان يرد الينا صباح اليوم”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(531706)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}