الجمعة، كانون الأول 1، 2017

شهيب: خطونا الخطوة الاقرب الى ملف النفايات … ذاهبون الى مجلس الوزراء

29 تشرين الأول
, 2015
, 10:13م

أوضح وزير الزراعة أكرم شهيب انني “استلمت ملف النفايات بطلب من الرئيس سلام واحتراماً له وإن فشلت سأتنحى عن إدارة الملف”، لافتاً الى ان “الرقابة كانت قائمة على شركة بريطانية ومحلية في ملف النفايات”.

وشدد شهيب في مقابلة مع برنامج كلام الناس ان “الطمر وصل الى نسبة 90 % في لبنان وبالتالي هذا اثر على تفاقم ازمة النفايات والمطمر وزاد من احتباس الغاز”، مشيراً الى ان “100 الف طن نفايات تطمر عشوائياً في لبنان وعشرات الاطنان تحرق و100 الف طن طمرت نهائياً”، مؤكداً ان “الاف الاطنان من النفايات طمرت تحت ارض المطار”.

وأضاف: “تم حرق حوالي 10 الاف طن من النفايات الى اليوم على الطرقات منذ بداية الازمة”، معلناً “ان هناك 3000 طن من النفايات يوميا تعالج بطريقة غير بيئية”، مشيراً الى انه اوقف تنفيذ قطع الاشجار في سد جنة، وقد تم زرع العديد من الاشجار في منطقة عمل الالات من اجل تجميع المياه، والامل ان تنتهي الاعمال.”

وعرض شهيب مواقع المكبات المقترحة للخطة الانتقالية التي يتوالها، لافتاً الى ان “مكب اسرار عمره 10 سنوات في عكار، واقترحنا تحسينه وجعله صالحاً ليتحول الى مطمر صحي، حتى لو لم يستقبل نفايات من مناطق اخرى واقتصر على نفايات المنطقة. واوضح ان الخلافات البلدية الداخلية اثرت سلبا على موضوع المطامر، بالاضافة الى دور الاعلام، ما ادى الى الميل الى عدم قبول النفايات حتى نفايات عكار، ووزير الداخلية نهاد المشنوق يتابع الملف. اضاف حصلنا على تطمينات كاملة عليها للمضي قدماً في مكب اسرار في الشمال. واكد ان خطة النفايات تشاركية وغير مناطقية، فيها الصيدا والناعمة وبرج حمود والجنوب والبقاع. واوضح انه سيتم الاعلان عن جلسة لمجلس الوزراء خلال ساعات من اجل حل ازمة النفايات، بعد التوصل الى بعض الحلول”.

ولفت شهيب الى ان “خطة النفايات تشاركية وغير مناطقية . فيها صيدا والناعمة وبرج حمود والجنوب والبقاع، وعكار منا مزبلة ولا نقبل بان تكون مزبلة واهل عكار اغنوا الادارة اللبنانية والجيش اللبناني بناسهم وخبراتهم وحقهم بالانماء مشروع”، مؤكداً “وجود 144 مكعب عشوائي، وهناك 4 سباب للتلوث في البقاع، الصرف الصحي ونفايات المصانع والاستعمال الخاطئ للمبيدات واخر موضوع هو ملف النفايات.”.

وأثناء شرحه للخطة أضاف شهيب “رفضنا مواقع لردم النفايات في منطقة تويتي بسبب وقوعها على فالق اليمونة للزلازل، والمواقع المقترحة الى اليوم هي اسرار الناعمة وبرج حمود، والوزير علي حسن خليل وعدنا بمطمر صحي مدروس قبل جلسة مجلس الوزراء”. واكد ان مشكلة جبل النفايات في برج حمود لن تحل الا من خلال الخطة او اذا احد قدم 100 مليون، وحتى الساعة لا جواب رسمي بعد حول اقتراح ردم مكب برج حمود من الطاشناق.

وقال: تواصلت مع سامي الجميل وعبره نتواصل مع ميشال المر وميرنا المر بحثاً عن مطمر في المتن، ونحن ندرس خيارات عديدة في الشوف وعاليه لانشاء مطامر”.

وأضاف:”المطلوب ان تصبح البلديات المسؤولة عن لم وجمع وكنس النفايات، ورح يصير كل ديك على مزبلتو صيّاح بلبنان . بمعنى كل بلدية ستصبح مسؤولة عن نفاياتها”>

وتابع شهيب:”لا نشجع المحارق للنفايات الا اذا كانت مطابقة للمواصفات البيئية، والمواطن العادي ، الفقير أو الغني ، يعاني من مشكلات النفايات وبالتالي يجب ان يبدأ بالفرز من المصدر لمساعدتنا”.

وحول موضوع الرواتب اكد ان “العماد عون من مؤسسي الجيش ولن يعرقل مسألة اعطاء الجيش حقوقه، و دولة الرئيس بري يطرّز مسالة الجلسة التشريعية”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(109649)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}