الأربعاء، كانون الأول 13، 2017

شاهدوا أغرب أنواع السلاحف.. ومنها “السلحفاة الشيطان”

12 آب
, 2017
, 9:58ص
شاهدوا أغرب أنواع السلاحف.. ومنها “السلحفاة الشيطان”

تعتقد أنك على دراية كاملة بجميع أنواع السلاحف، أو انه لا يوجد سوى نوعها المعتاد الذي نراه، ولكن هناك أنواع غريبة من السلاحف.. فما هي؟؟

السلحفاة ذات الأهداب Macrochelys temminckii:

large-0-min

تتوزع هذه السلاحف في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية في ولايات كانساس، آيوا، إنديانا، إلينوي، تينيسي، كنتاكي، ميسوري، أوكلاهوما، تكساس، أركنساس، لويزيانا، ميسيسيبي، ألاباما، جورجيا و فلوريدا و هي تستوطن المياه العذبة داخل الأنهار, المستنقعات والقنوات المائية.

هذا النوع يتميز بلون قوقعة الداكن والأسود والبني، وغالبا ما تغطيها الطحالب. ومسننة الحدية. انها ليست قادرة على العودة رأسه بأكمله. له منقار مميزة مجهزة ملحق على الفك العلوي والفك السفلي. هذا هو السلحفاة الوحيدة التي لديها شرك. يتم تشكيل هذه ملحق متحرك بعد اللغة، ويستخدم لجذب الأسماك.

CI1rLDTWgAAqfTn

ويمكن للذكور منها بأن تصل إلى 100 كجم ويبلغ طوله 75 سم بما في ذلك الذيل. وتعرف بـ “السلحفاة التمساح” لقدرتها على العض كونها تملك فكًا قويًا جدا.

السلحفاة ذات الأهداب شرسة وحادة الطباع وغير ودودة مع البشر مثل باقي السلاحف، تمتلك فك قوي ومنقار حاد تستخدمه كالمخالب في مهاجماتها.

تقضي معظم وقتها في الماء وتخرج عندما تحتاج إلى التشمس لتدفئة جسمها, وتتواجد في داخل الماء يحيث تختبئ بين جذور النباتات المائية لتصطاد الأسماك ويزيد نشاطها في الليل وبالرغم من ان حياتها مائية فانها لا تسبح كثيرا، وتتغذى بشكل أساسي على الأسماك وتاكل أيضا الثعابين, الديدان, الحلزوانات, الضفادع والسلاحف الأخرى.

سلحفاة غالاباغوس العملاقة Chelonoidis nigra:

ed3a48c121a6857b7c3c383315033a51871a6098-070916131416

سُلَحْفاةُ غالاباغوس أو سُلَحْفاة الغالاباغوس العملاقة (باللاتينية: Chelonoidis nigra) هي أضخم كائن حي في فصيلة السلحفيات وتحتل المرتبة العاشرة بين أضخم الزواحف الحية على كوكب الأرض، حيث يفوق وزنها 400 كيلو غرام (880 باوند) ويتعدى طولها 1.8 متر (5.9 قدام)، وتُعد إحدى أطول الفقاريات عمرًا على وجه الأرض، حيث تعيش في البرية لمدة تزيد عن مائة عام، في حين سُجِّلت منها أفرادٌ عاشت على الأقل لمائةٍ وسبعين عام. يرجع أصل السلحفاة إلى الجزر السبع في أرخبيل غالاباغوس، وهو أرخبيل جزر بركاني يقع على بعد 1,000 كـم (620 ميل) غرب سواحل دولة الإكوادور في أمريكا الجنوبية، حيث عثر عليها المستكشفون الإسبان في القرن السادس عشر وأطلقوا عليها اسم galápago “غالاباغو” وهي كلمة إسبانية تعني سلحفاة.

2135

تُعد السلاحف من آكلات العشب حيث تتغذى على الصبار والحشائش وأوراق الشجر والأشنات وثمار العنبيات، وقد لوحظ أنها تتغذى على المنشينيل (’التفاح السام‘)، والجوافة المتوطنة المعروفة بالاسم العلمي بسيديوم جالاباجايوم (Psidium galapageium)، ونبات الأزولا أو أزولا ميكروفيلا (هو نبات سرخسي صغير يعيش طافيا على أسطح المجاري المائية)، ونباتات البروملياد تيلاندسيا إينسولاريس (وهو اسمٌ يُطلق على أي فرد من أفراد عائلة النباتات المدارية التي تتضمن الأناناس والطحالب الإسبانية)

السلاحف الشائكة Spiny Turtle:

السلحفاة الشائكة

تمتلك السلاحف الشائكة هيكل رائع، وتقع في جنوب شرق آسيا. مثل العديد من أنواع السلاحف، يتم اصطيادها للتغذية، وبسبب هذا، تراجعت أعدادها في السنوات الأخيرة. هيكلها على شكل ترس مع مجموعة من المسامير حول الحافة. وهذه المسامير هي أكثر وضوحا، ولكنها تصبح أكثر تنوعا مع التقدم في السن. وتموجها يردع الحيوانات المفترسة من مهاجمة صغار السلاحف، لكنها أيضا بمثابة شكل من أشكال التمويه، كما أوراق الشجر.

سلاحف نهر ماري Mary River Turtle:

0263e37195df74ec12c02fe6a4806fd7--funny-animal-rivers

سلاحف نهر ماري وتُعرف بـ “السلحفاة الشيطان” إحدى أهم انواع السلاحف المهدده بالإنقراض وتم العثور عليها في نهر ماري في ولاية كوينزلاند، أستراليا.

أُطلق عليها إسم “السلحفاة الشيطان” لأن شكل صغارها مخيف جدا وما إن تكبر حتى تشتد بشاعتها وتبداء الشعيرات الخضراء بالنمو على راسها.. إنها ضخمه ومخيفه،، وأثناء الليل عيونها تشع بالوان فسفوريه مما يزيد شعورك بالخوف فى حال النظر اليها.

1490993240_6aef850b75

تعتبر “سلاحف نهر ماري” من المعمرات التى تتغذى على الطحالب والاسماك والفواكه وقطع الخبز الملقى احيانا والثمار الساقطه فى النهر.. والغريب أن لهذه السلحافات قدره غريبه على السكون فى قعر الماء.

Cb1_gFrWEAE3uaL

2lm8l13

السلحفاة جانبية العنق Side-necked turtles:

السلحافة الجانبية العنق

السلحفاة جانبية الرقبة Side-necked turtles هي من انواع السلاحف النشطة والغريبة كما انها عدوانية الى حد ما وهذه السلاحف خجولة في البداية، ولكنها تتأقلم بشكل جيد لانها ذات طبيعة فضولية .

السلحافة الجانبية العنق1

وهي مجموعة من السلاحف التي تشمل سلاحف امريكا الجنوبية جانبية العنق وسلاحف نهر الامازون الكبيرة والسلاحف الاسترالية، وهناك حوالي 75 نوعا من السلاحف جانبية العنق على قيد الحياة حتي يومنا هذا ، وهي في الاساس حيوانات آكلة للحوم ، حيث تتغذي السلحفاة جانبية العنق علي كل من الاسماك، وجراد البحر، والديدان، وحتى الصراصير ، وتختار ايضا النباتات المائية وخصوصا اوراق نبات ورد النيل والخس المائي ، ولدي السلحفاة جانبية العنق درع يحميها علي شكل بيضاوي ، ومن المثير للاهتمام ان السلحفاة جانبية العنق تسكن نصف الكرة الجنوبي فقط ، فهم الاكثر وفرة في استراليا، وامريكا الجنوبية، وافريقيا .

8250_2_or_1466513478

وتأتي السلحفاة جانبية العنق في الغالب باللون البني والزيتوني والاسود وبعضهم باللون الاصفر ، والدرع الحامي لها يأتي عادة باللون الاصفر او الابيض وايضا في بعض الاحيان باللون الاحمر او البرتقالي مع علامات داكنة ، وتتفاوت احجامها ما بين حوالي 5 بوصات في الطول وتصل بعض الانواع الي 42 بوصة في الطول .

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(347352)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(25)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}