الأحد، تشرين الثاني 17، 2019

سيول تدعو لمحادثات خماسية بشأن نووي بيونغ يانغ

22 كانون الثاني
, 2016
, 8:35ص
  • Hashtags »
  • كلمة المفتاح »
سيول تدعو لمحادثات خماسية بشأن نووي بيونغ يانغ

دعت رئيسة كوريا الجنوبية، باك غيون هاي، إلى إجراء محادثات خماسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية، من دون الأخيرة، نتيجة لعدم تحقيق تقدم ملموس في المحادثات السياسية.

وقالت باك “كانت المحادثات سداسية الأطراف في السابق مفيدة كإطار لحل المسائل النووية الكورية الشمالية من خلال الحوار”، لكن مع عدم تحقيق تقدم ملموس في تلك المحادثات نحو تجريد كوريا الشمالية من أسلحتها النووية فإن “ذلك يثير تساؤلات بشان فاعليتها”.

وأضافت رئيسة كوريا الشمالية أنه “يجب على الأطراف المعنية، رغم أن هذا ليس سهلا، أن تجد مقاربات متعددة ومبتكرة مثل محاولة إجراء محادثات خماسية الأطراف تستثني كوريا الشمالية”.

وجددت دعوتها إلى الصين للتحرك، مشيرة إلى أن دور الصين، الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية، ضروري لتبني عقوبات قوية في مجلس الأمن الدولي.

وأضافت قائلة “أتوقع أن تتخذ الصين إجراء فعالا يمكن أن يجعل كوريا الشمالية تدرك أن تطوير اسلحة نووية غير مجد، وأن تنضم إلى المجتمع الدولي مثل إيران”.

وجاءت تعليقات باك وسط مساع دبلوماسية تشمل الولايات المتحدة والصين، مع سعي المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الرابعة التي أجرتها في السادس من كانون الثاني.

وتدعو الصين إلى استئناف المحادثات سداسية الأطراف، التي تشمل الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا، بهدف وضع حد للطموحات النووية لكوريا الشمالية.

يشار إلى محاولات عديدة لاستئناف المحادثات السداسية تعرضت للفشل منذ أن انهارت المفاوضات في أعقاب الجولة السابقة في 2008.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(142916)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["tag__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(1967)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}