الثلاثاء، كانون الأول 5، 2017

سلام إلتقى وفداً من البنك الدولي وتم البحث في المشاريع التي يمولها البنك

16 تشرين الثاني
, 2015
, 7:00م
سلام إلتقى وفداً من البنك الدولي وتم البحث في المشاريع التي يمولها البنك

إلتقى رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، وفداً من البنك الدولي ضم نائب رئيس مجموعة البنك لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم والمدير الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، وتم البحث في المشاريع التي يمولها البنك الدولي وتمت المصادقة عليها من قبل مجلس النواب.

بعد اللقاء، قال غانم: “لقد تشرفت بزيارة دولة الرئيس تمام سلام وكان اللقاء مناسبة لمناقشة دعم المشاريع الكبيرة من البنك الدولي والتي تمت المصادقة عليها من قبل البرلمان اللبناني، وهي مشاريع مهمة جدا ومنها تعزيز إمدادات المياه لمنطقة بيروت الكبرى وجبل لبنان أي مشروع سد بسري بقيمة 474 مليون دولار أميركي الى جانب 128 مليون دولار من البنك الاسلامي و15 مليون من الدولة اللبنانية. وهذا المشروع يرمي الى معالجة أزمة المياه في منطقة بيروت الكبرى وجبل لبنان التي يعيش فيها نحو مليون و600 ألف نسمة وهي تعاني من شح المياه مما يعني أن هذا المشروع يهدف الى تعويض النقص الشديد في المياه الناتج عن موجات الجفاف وتهالك البنية التحتية والزيادة السكانية السريعة”.

أضاف: “المشروع الثاني هو مكافحة التلوث البيئي وقيمته 15 مليون دولار أميركي وهو يهدف الى الحد من التلوث الصناعي في المؤسسات الصناعية التي تم تحديدها من قبل الخبراء المعنيين وتعزيز قدرات وزارة البيئة على الرصد وتنفيذ المشاريع الرامية الى مكافحة التلوث البيئي، وذلك عبر تقديم قروض بشروط ميسرة من خلال القطاع المصرفي بهدف مكافحة التلوث لمجموعة من مؤسسات القطاعين العام والخاص. أما المشروع الثالث فهو إصلاح الإدارة المالية العامة وقيمته 5،2 مليون دولار أميركي، وهو يهدف الى تعزيز القدرات في مجال صياغة السياسة المالية وتحليل وإدارة الدين وتعزيز أنظمة الإدارة المالية العامة”.

وختم: “سنبدأ بتنفيذ هذه المشاريع ونرجو أن يكون لها التأثير الايجابي والقوي على الاقتصاد اللبناني. وهنا أشير الى أن المصادقة على هذه المشاريع تفتح الباب أمام البنك الدولي والدول والمؤسسات المانحة الأخرى وتعطي فرصة للنظر الى المستقبل. كما أننا نسعى الى تعزيز التعاون في المستقبل المنظور في مجال الطاقة أيضا”.

وإلتقى سلام أيضاً بوفداً من المجلس البلدي في الجديدة والبوشرية والسد برئاسة رئيس البلدية أنطوان جبارة، أطلعه على مشروع إنشاء معمل لمعالجة نفايات منطقة المتن على قطعة أرض تملكها البلدية لمعالجة نحو 100 طن من النفايات يوميا بتمويل من الصندوق البلدي، وهو حل موقت بانتظار إنشاء معمل لاعادة تدوير النفايات بتمويل من اتحاد بلديات المتن.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(117068)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}