الخميس، آب 22، 2019

روبوت جديد يساعد بإطعام ذوي الاحتياجات الخاصة

15 نيسان
, 2019
, 10:07ص
روبوت جديد يساعد بإطعام ذوي الاحتياجات الخاصة

طور باحثون في الولايات المتحدة ذراع روبوت يمكنه أن يطعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الطعام تلقائيًا.

حيث درس الخبراء كيف يستخدم الأشخاص الحقيقيون “الشوك” لإطعام بعضهم البعض من أجل تعليم الروبوت أفضل طريقة للقيام بمهمته.

ويضبط الذراع تلقائيًا كل من القوة التي يستخدمها والزاوية التي يلقط بها العناصر للحصول على أفضل كمية من الطعام وتقديمه بغض النظر عن الحجم أو الملمس.

وقال عالم الروبوتات سيدارتا سرينيفاسا “الاعتماد على مقدم الرعاية للإطعام كل يوم، يسلب شعور الشخص بالاستقلال، لذلك الهدف من هذا الروبوت أن يعطى الأشخاص الإحساس بالسيطرة أكبر على حياتهم دون الحاجة للآخرين”.

ولمعالجة هذا الأمر، بدأ البروفيسور سرينيفاسا وزملاؤه في جامعة واشنطن في تطوير نظام تغذية ذاتي التوجيه يمكنه إطعام مستخدمه كما يريد، عندما يرغب فى ذلك.

الحل الذي قاموا بتصميمه، هو الذراع المساعد (ADA)، وهو آلي ذكي يمكن، إلى جانب الكمبيوتر المتحكم فيه، إرفاقه بكراسي متحرك للمستخدم.

ويتم توجيه الروبوت جزئيًا بواسطة الكاميرا الموجودة على الذراع ومستشعر اللمس، حيث إنه عندما يتم تنشيطه، يحاكي الروبوت الحركات البشرية الحقيقية من أجل تحديد المواد الغذائية وتقديمها باستخدام شوكة.

وتم مد الروبوت بتقنية التعرف على الوجه، وكذلك يتم استخدام خوارزمية الكشف عن الأشياء التي يطلق عليها RetinaNet، والتى تعمل أولاً لمسح طاولة العشاء وتحديد أنواع الطعام التي يتم تقديمها، ثم يقوم البرنامج الثاني SPNet بتحليل كل قطعة من المواد الغذائية لتحديد أفضل طريقة لالتقاط الروبوت لها بالشوكة، وبمجرد التقاطه للطعام، يساعد تتبع الوجه على توجيه الطعام إلى فم المستخدم بأفضل زاوية لأخذ لقمة.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(512602)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(25)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}