الإثنين، حزيران 24، 2019

دبوسي عرض مع زواره شؤونا اقتصادية

18 كانون الثاني
, 2019
, 12:57م
دبوسي عرض مع زواره شؤونا اقتصادية

 التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي الملحقة الاقتصادية في سفارة لبنان في ساحل العاج رنا رزق، في حضور عضو مجلس الإدارة محمد عبدالرحمن عبيد، ونوه ب”الدور الحيوي للملحقين الاقتصاديين اللبنانيين في بلدان الانتشار”، وتمنى لرزق النجاح في مهامها “التي تتفاعل إيجابا مع فكرة العمل في الاقتصاد”، مشددا على “التطلع مع مختلف الملحقين الاقتصاديين في سفارات لبنان الى توفير التسهيلات الممكنة أمام انسياب الصادرات الى الأسواق العالمية وإعطاء الصورة المتألقة للاقتصاد اللبناني في المجتمعات الدولية”.

وأكد “جاهزية الغرفة لدعم مسيرة كل الملحقين الاقتصاديين اللبنانيين ولا سيما أن لديها سلة متكاملة من المشاريع الاستثمارية الكبرى في لبنان من طرابلس الكبرى تجد مرتكزاتها في مبادرة اعتمادية “طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية”، وتشكل عوامل جذب لحركة الاستثمار اللبناني والعربي والدولي، ومن المهم والمفيد أن تكون الجاليات اللبنانية في مختلف بلدان الانتشار ولا سيما في ساحل العاج، على بينة بالأبعاد الوطنية والإقليمية والدولية لتلك المشاريع غير المسبوقة التي تتمثل بتوسعة مرفأ طرابلس من الميناء حاليا مرورا بالواجهات البحرية لكل من منطقة التبانة البداوي دير عمار المنية العبدة وصولا حتى منطقة القليعات، وكذلك إبراز دور مطار الرئيس رينيه معوض في القليعات على المستوى الدولي ويتم إعداد دراسات متخصصة بشأن المرفأ والمطار ويصار الى رفعها الى المراجع الحكومية المختصة في مرحلة لاحقة”. ولفت الى أن “لغرفة طرابلس علاقات وثيقة مع سفارة ساحل العاج في لبنان وسبق وزارها سفير ساحل العاج جيلبر دجانهوندي على رأس وفد ضم أركان سفارة بلاده وفاعليات اقتصادية”، وتمنى “توثيق تلك العلاقات الثنائية بين البلدين على كل الصعد ومختلف المستويات”.

من جهتها عرضت رزق المهام التي تقوم بها في ساحل العاج لجهة “العمل مع الجهات الفاعلة في أبيدجان على فتح أسواق هذا البلد الافريقي امام انسياب الصادرات اللبنانية من منتجات صناعية وزراعية”. وأوضحت أنها بصدد “تقديم المقترحات التي تعزز حركة الاستثمار بين لبنان وساحل العاج والسعي إلى توسيع دائرة علاقات التعاون مع رجال أعمال وصناعيين واصحاب منتجات زراعية لتأمين أوسع مشاركة لعارضين لبنانيين في معرض اقتصادي يقام في أبيدجان ويضم القطاعات التجارية والصناعية والزراعية”. ونوهت بالمشاريع الاستثمارية التي يطلقها دبوسي.

من جهة أخرى، استقبل دبوسي رئيس نقابة أصحاب معلمي الفاكهة والخضار في طرابلس عزام شعبو على رأس وفد من النقابة، وكان عرض للمراحل التي قطعتها مباحثات آلية الانتقال الى السوق الجديدة للخضار. وأكد دبوسي للوفد وقوف الغرفة بجانب تطلعات النقابة، ولفت الى أن “آلية الانتقال الى السوق الجديدة في طرابلس على أهميتها وضرورتها تتطلب وضع خريطة طريق لتأمين الانتقال المدروس، وفق خطة منهجية تعتمدها النقابة ويتم التوافق عليها بين النقابة والغرفة وبلدية طرابلس وتفضي الى تفاهم كلي بين الجهات المعنية”. 

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(486961)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(31)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}