الثلاثاء، تشرين الثاني 12، 2019

حوري : أهم ما في الميثاقية أن ننتخب رئيسا للجمهورية

25 نيسان
, 2016
, 12:17م
  • Hashtags »
  • كلمة المفتاح »
حوري : أهم ما في الميثاقية أن ننتخب رئيسا للجمهورية

كشف عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري إن إعلان لائحة الإئتلاف لبلدية بيروت “قريبة ومعظم مكوناتها قد أنجز وتضم الغالبية الساحقة من مكونات المجتمع البيروتي”.

وتعليقا على ما جاء من حديث رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الميثاقية، قال حوري في حديث إذاعي: “إن الرئيس بري يحاول إيجاد خرق ما في هذه الحلقة المقفلة ويحاول أن يفتح آفاقا لإيجاد حلحلة ما. ومن ناحية ثانية، إن أهم ما في الميثاقية أن ننتخب رئيسا للجمهورية”.

وأشار حوري ردا على سؤال يتعلق بمطلب بكركي حول انتخاب رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون لسنتين، إلى أن “المجلس النيابي قادر على الإجتماع لتعديل الدستور ويحتاج إلى أغلبية الثلثين يعني أنه قادر على انتخاب رئيس لولاية كاملة وفق ما ينص عليه الدستور”.

وقال: “بغض النظر عن دوافع طرحها، فإن هذه تدغدغ آمال ميشال عون، لكن علينا ألا نستخف بموقع الرئاسة وأن نستمر باحترام هذا الموقع”.

ولفت إلى أن “غياب لبنان عن مؤتمر اسطنبول كان معيبا بسبب غياب رئيس الجمهورية وأن التعبير عن إحترام هذا الموقع يكون بانتخاب رئيس كامل الصلاحيات وكامل الولاية”.

وحول الجلسة التشريعية وموقف كتلة المستقبل، أوضح أن هناك “ثلاث مسلمات وهي أولا أولوية إنتخاب رئيس الذي سيفتح الباب أمام حلول لباقي الأزمات، وثانيا إقرار قانون إنتخابي ومن ثم إنجاز بعض التشريعات خاصة تلك التي مضمونها مالي”.

وقال: “نحن في كتلة المستقبل ملتزمون بضرورة وضع قانون الإنتخاب بندا أول على جدول الأعمال. ونحن متلزمون بالتصويت على اقتراح القانون الذي تم توقيعه مع الحزب الإشتراكي واللقاء الديمقراطي والقوات اللبنانية والمستقلين، وهو القانون المختلط: 60 مقعدا نسبيا و68 مقعدا أكثريا ونحن جاهزون للتصويت عليه”.

وتابع: “في حال وصل المجلس إلى هذه المرحلة، فالرئيس بري لديه توصية وهي لا يجوز أن يقر قانون الإنتخاب بغياب رئيس للجمهورية فلا بد أن نحفظ للرئيس الموافقة على القانون أو إبداء الملاحظات عليه”.

وأشار الى أن “الرئيس بري يقول ليصوت المجلس على إلغاء التوصية والمجلس سيد نفسه وليناقش المجلس مجددا مشاريع القوانين الموجودة في المجلس النيابي”.

وعن العقوبات الأميركية، قال حوري: “لقد صدر ما صدر وعلى لبنان إحترام القوانين والمراسيم التطبيقية التي صدرت. ولبنان بأغلبيته الساحقة أهم من جزء يحاول خرق القوانين اللبنانية والدولية. ولا خيار للبنان سوى الإلتزام بهذا القانون وهذه المراسيم”.

وأكد أن “حزب الله يعلم تماما أن إمكانية مواجهة هذه الإجراءات غير ممكنة”.
وفي موضوع إعلان أن الشمال سيكون منطلقا لإعادة إعمار سوريا، لم يستغرب هذا الكلام “لأن لبنان من الطبيعي أن يكون منطلقا لإعادة إعمار سوريا وعلى لبنان أن يكون مؤهلا للذهاب إلى هكذا ورشة”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(183015)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["tag__in"]=>
  array(3) {
    [0]=>
    int(8791)
    [1]=>
    int(9235)
    [2]=>
    int(5885)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}