الإثنين، كانون الأول 9، 2019

حكيم: لا نريد موازنة تؤسس لخراب لبنان إقتصادياً

16 نيسان
, 2015
, 12:23م

أشار وزير الإقتصاد والتجارة “آلان حكيم” أن “حزب الكتائب” أعد سلسلة ملاحظات بشأن مشروع قانون الموازنة سيعرضها في الجلسة الخاصة بهذا المشروع”، موضحًا أن “هذا المشروع هو إستمرارية للنهج السابق ويكرس العجز كعرف في الموازنات السابقة”.

وأعلن حكيم، في حديث لصحيفة “اللواء” أن الموازنة تتضمن بنوداً من دون أهداف، مشيرا إلى أن “92 في المئة من النفقات هي النفقات الجارية اليومية من الموازنة، في حين أنه لم يلحظ أي قسم للإنفاق الاستثماري، وبالتالي ما من تحفيز للاقتصاد اللبناني بل مجرد وقود اقتصادي”.

وكشف أن “الموازنة تؤمن كلّ البنود المتصلة بتمويل السلسلة، في حين أن مواد الانفاق لها غير موجود”، لافتاً إلى أن “بنود إيرادات السلسلة وردت في الموازنة من دون إنفاق، ما يعني أنه متى أقرت السلسلة سيصار إلى فرض رسوم جديدة على المواطنين”.

ولفت إلى أن “لفرضيات الميكرواقتصادية مرتفعة مقارنة ببداية العام الحالي والمعايير والأرقام ومن ناحية التضخم والنمو”، مضيفا: “لست راضياً عن الموازنة غير أن نقطة واحدة إيجابية تسجل لها ألا وهي قوننة الانفاق مع العلم أنها غير كافية”.

وإذ ثمّن حكيم جهود وزير المال للجم الانفاق، أكد أن “ذلك لا يساهم وحده بتحسين الوضع المالي، مطالباً بلجنة وزارية مهمتها وضع خطة للاقتصاد اللبناني”.

ورداً على سؤال، قال: “من المبكر الحديث عن تحفظ أو تصويت على الموازنة، غير أننا سنعرض الأفكار الكبيرة، فنحن لا نريد موازنة تؤسس لخراب لبنان إقتصادياً”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(6760)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(31)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}