الجمعة، تموز 28، 2017

ثلوج وعواصف والحرارة على انخفاضها

10 كانون الثاني
, 2017
, 5:39ص

صحيفة الجمهورية

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم قليل الغيوم إلى غائم جزئياً مع رياح ناشطة ودرجات حرارة باردة صباحاً ترتفع خلال النهار، كما تنخفض نسبة الرطوبة. على أن يكون غداً غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع رياح ناشطة وانخفاض محدود في درجات الحرارة، وتتساقط بعض الأمطار الخفيفة في النصف الشمالي للبلاد من حين لآخر.

وأمس، عايشت المناطق من الشمال الى الجنوب برودة الطقس وغزارة الأمطار، فلبست القرى الجبلية في الشمال رداءها الأبيض منذ ساعات الصباح الأولى ووصلت الثلوج في قضاء بشري وحتى بلدة عبدين الى إرتفاع 900 متر وتخطّت سماكتها الـ30 سنتمتراً في حدث الجبة والديمان وحصرون وبزعون وبقرقاشا وبشري وحدشيت، في حين تخطّت النصف متر في بقاع كفرا. وقد عملت جرافات وزارة الأشغال والدفاع المدني ومركز جرف الثلوج في الأرز منذ ساعات الصباح الأولى، مع تعذّر سلوك الطرقات لغير السيارات المجهّزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي بسبب كثافة المتساقطات وتكوّن طبقة من الجليد جراء تدنّي الحرارة الى ما دون الـ3 درجات تحت الصفر.

وفي عكار، تساقطت أمطار غزيرة على المناطق والسهول الساحلية والوسطية، في حين تساقطت الثلوج على المرتفعات الجبلية بدءاً من 1000 متر على مشارف بلدة القبيات، ما دفع بإدارات المدارس الى إقفالها في العديد من القرى والبلدات مثل بلدة فنيدق حيث تدنّت درجات الحرارة ليلاً وتساقطت الثلوج وتكوّنت طبقة من الجليد وسيطر الضباب.

وغطت الثلوج المرتفعات في الضنية وصولاً الى مشارف بلدة حقل العزيمة والقرى التي تقع على إرتفاع التسعمئة متر، وأدّت الى إنزلاق حافلة طلاب في بلدة بقرصونا وإصطدامها بحائط لكن من دون تسجيل إصابات.

وفي زغرتا الزاوية، بلغت سماكة الثلوج في إهدن الـ40 سنتمتراً ووصلت الى بلدة كفرفو، في حين غمرت مياه الأمطار سهول الجديدة وكفرحاتا وصولاً الى زغرتا. وشكلت الأمطار الغزيرة سيولاً جارفة في المناطق الساحلية في قضاء البترون وتساقطت الثلوج على المرتفعات.

وفي تنورين الفوقا بلغت سماكة الثلوج 35 سم وأقفلت المدارس أبوابها وعملت جرافات وزارة الأشغال وآليات البلدية على فتح الطرق الداخلية والفرعية فيما بقي الطريق الرئيس من تنورين التحتا صعوداً الى تنورين الفوقا سالكاً للسيارات المجهّزة.

وتسبّبت العاصفة واشتداد الرياح وسرعتها بأعطال في خطوط شبكة الكهرباء ما أدّى الى انقطاع التيار عن عدد كبير من القرى والبلدات التي تغرق في الظلام منذ ليل السبت.

أما في البقاع، فقد أنقذ عناصر من الدفاع المدني تلاميذ مدرسة الإمام الحسين في سحمر البقاعية، بعدما احتجزتهم العاصفة الثلجية داخل حافلات مدرسية كانت تقلّهم الى منازلهم، كما سحبوا الحافلات من وسط الطريق بعدما أعاقت حركة السير.

وفي بعلبك، تساقطت الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق، وعملت عناصر من الدفاع المدني على إنقاذ مواطنين حوصروا على طريق عام كفرمشكي.

إلى ذلك، أقفلت المدارس الرسمية والخاصة في قرى وبلدات المتن الأعلى وجرد عاليه بسبب تساقط الثلوج بكثافة، وأقامت قوى الأمن الداخلي حواجز في بحمدون وصوفر، مانعةً الشاحنات من التوجّه الى البقاع.

وجنوباً، اشتدّت العاصفة في مدينة صيدا ومنطقتها وشلّت حركة الملاحة في المرفأ، ولازم الصيادون حرم الميناء ولم يخرجوا بمراكبهم لكسب قوت يومهم. وتحوّلت الأمطار الى حبّات من البرد في قرى شرق صيدا والى ثلوج في منطقة جزين.

وفي صور ومنطقتها، تضرّر عدد من المنازل والمحال التجارية في مناطق العباسية والمساكن الشعبية وجل البحر. وأقفلت العاصفة والرياح القوية مرفأَي صور التجاري والصيادين.

وفي النبطية تساقطت الثلوج على بلدات سجد والريحان وعرمتى ومليخ واللويزة وتلال ومرتفعات مليتا والجبل الرفيع امتداداً حتى تلال جرجوع وعين بسوار، جباع في إقليم التفاح، لكنّ الطرقات بقيت سالكة.إقفال المدارس وشلّ حركة الملاحة وتكوّن الجليد بسبب تدنّي الحرارة

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(282628)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(1)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}