الأربعاء، تشرين الثاني 29، 2017

تسيبراس: اتخذنا عدة خطوات لتحسين العلاقات مع الدولة الصديقة تركيا”

18 تشرين الثاني
, 2015
, 4:41م
تسيبراس: اتخذنا عدة خطوات لتحسين العلاقات مع الدولة الصديقة تركيا”

أكد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو في أنقرة “أننا اتخذنا عدة خطوات لتحسين العلاقات مع الدولة الصديقة تركيا”، مشيرا الى أن “تركيا تحملت مسؤلية اللاجئين السوريين واحتضنتهم في بلادها ولم تغلق الأبواب في وجوههم، ونحن نشكرها على هذا الموقف الإنساني”.

وشدد على أنه “يجب على الجانب الأوروبي أن يتحمل مسؤوليته تجاه اللاجئين كما تحملت تركيا مسؤولية ذلك، والحكومتين التركية واليونانية ستحارب تجار الأرواح والمهربين الذين يعرضون حياة اللاجئين للخطر”، معتبرا أن “أزمة اللاجئين ليست أزمة دولة واحدة أو دولتين، هذه مسؤولية دولية على المجتمع الدولي أن يعمل على حلها”.

وقال تسيبراس أنه “يجب على أوروبا أن تتحمل مسؤوليتها تجاه اللاجئين، وعليها أن تخلق حلولا إيجابية لمن يطلب العيش بأمان، كما يجب أن نوفر للمهاجرين ضمانات وطرق لجوء شرعية في الدول التي يريدوا أن يهاجروا إليها”، معلنا أنه “سيكون هناك تواصل مستمر بين خفر السواحل التركي واليوناني لضمان سلامة اللاجئين”.

وأضاف: “علينا أن حدد هوية اللاجئين قبل استضافتهم لأن الإرهاب في بعض الأحيان يستغل وضع اللاجئين في تحقيق أهدافه”، معتبرا أنه “إن لم يكن هناك حل سياسي للأزمة السورية سيظل اللاجئون يتوافدون ولن نستطيع إيجاد حل ملائم لهم”.

من ناحية أخرى، هنأ تسيبراس داوود أوغلو على اختياره مجددا لرئاسة الوزراء “وهذا يعطينا فرصة للعمل أكثر والتنسيق المستمر بين البلدين، وستكون لدينا خطة خلال السنوات القادمة لزيادة التعاون بين تركيا و اليونان”، مشيرا الى “أننا سنعمل على الوصول إلى حلول عادلة في قضية قبرص الجنوبية والشمالية تضمن حقوق الشعبين”.

وأشار الى أن “استقرار البلدين يسهل التجارة والنقل بينهما، ونحن عازمون على إنشاء خطوط نقل تجاري متبادل مع تركيا، وسنعمل على ربط بلدينا عبر خطين حديدي وآخر بحري”، مؤكدا “أننا سنتحمل كافة مسؤلياتنا لانضمام الدولة الجارة تركيا للاتحاد الأوروبي وسنعمل على مساعدتها في ذلك”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(117938)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}