الثلاثاء، حزيران 25، 2019

ترامب يلغي الرسوم المفروضة على الصلب والالمنيوم المستوردين من كندا والمكسيك

19 أيار
, 2019
, 8:08ص
ترامب يلغي الرسوم المفروضة على الصلب والالمنيوم المستوردين من كندا والمكسيك

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، أمس، إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الصلب والالمنيوم من كندا والمكسيك، ما يمهد للمصادقة على اتفاق التجارة الحرة بين الدول الثلاث.
وقال ترامب “توصلنا للتو إلى اتفاق مع كندا والمكسيك وسنبيع سلعنا في هذين البلدين من دون فرض رسوم أو رسوم باهظة”. بحسب ما أفادت وكالة “أ ف ب”.
وكان ترامب فرض في أوج إعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالية في الأول من حزيران/يونيو 2018، رسوما تبلغ 25 بالمئة على واردات الفولاذ وعشرة بالمئة على واردات الألمنيوم من كندا والمكسيك اللتين فرضتا بدورهما إجراءات انتقامية على المنتجات الزراعية الأميركية.
وتسمم هذه الرسوم الجمركية منذ ذلك الحين العلاقات الدبلوماسية التجارية بين الدول الثلاث.
وعبر وزير التجارة الأميركي ويلبور روس في بيان عن ارتياحه لأن “استراتيجية الرئيس دونالد ترامب فعالة”، وتحدث عن “نجاح”.
وتعهدت كندا والولايات المتحدة بإلغاء كل الرسوم الجمركية الأميركية والإجراءات الانتقامية الكندية خلال يومين.
كما قررتا إنهاء “كل الإجراءات حول الخلاف بينهما في منظمة التجارة العالمية” التي لجأت إليها في حزيران/يونيو 2018، كندا الدولة الأولى المصدرة للفولاذ والألمنيوم للولايات المتحدة.
وأخيرا، ستتخذ إجراءات مشتركة لمنع “استيراد الصلب والألمنيوم اللذين حصلا على دعم مالي حكومي غير نزيه و/أو يباعان بأسعار إغراق” وكذلك منع “نقل الفولاذ والألمنيوم المنتج خارج كندا والولايات المتحدة إلى البلد الآخر”.
ورأى مصرف “سي اي بي سي” الكندي أن هذه الإجراءات تستهدف الصين خصوصا.
وحذر مكتب الممثل الأميركي للتجارة من أنه “إذا ارتفعت واردات بعض منتجات الصلب والألمنيوم فجأة، فإن الولايات المتحدة يمكن أن تفرض من جديد رسوما جمركية”. وعندها ستقتصر إجراءات كندا والمكسيك على “منتجات الصلب والألمنيوم”.
وكانت واشنطن فرضت هذه الرسوم الجمركية باسم “أمنها القومي” ما أثار غضب كندا التي رأت فيها وسيلة ضغط إضافية تستخدمها إدارة ترامب للتوصل إلى اتفاق تجاري جديد.
وكتب كبير المفاوضين المكسيكيين خيسوس سيادي في تغريدة “نرحب بحماس كبير بقرار الرئيس الأميركي إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على المكسيك وكندا على الفولاذ والألمنيوم”. وأضاف أن “هذا الإعلان يمهد الطريق للمصادقة” على الاتفاق الثلاثي للتبادل الحر.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(521910)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(2) {
    [0]=>
    int(36)
    [1]=>
    int(31)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}