الثلاثاء، حزيران 25، 2019

بعد التعرّض للبطريرك صفير… دعوات لمقاضاة الأسمر والقضاء يتحرك

17 أيار
, 2019
, 10:17م
بعد التعرّض للبطريرك صفير… دعوات لمقاضاة الأسمر والقضاء يتحرك

بعد تداول فيديو لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر يتضمن كلاماً مسيئاً موثقاً بالصوت والصورة، يتعرّض فيه للبطريرك الراحل الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، اعتذر الأسمر وأكّد في بيان أنّه يكن للبطريرك صفير جزيل الاحترام.
وجاء في بيان الأسمر ما يلي: “يتم التداول بفيديو مصور ينقل عني كلاما قلته في معرض المزاح، وقبل بدء التصوير أثناء مؤتمر صحافي، إلا أن بعض المغرضين قاموا بتسريبه عمدا.
إنني أؤكد أنني أكن للبطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير جزيل الاحترام، كما للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي ولجميع المقامات الروحية، وما قلته ليس سوى زلة لسان أملك الجرأة للاعتذار عنها وأضع اعتذاري هذا بتصرف البطريرك الراعي، رأس الكنيسة المارونية التي لي شرف الانتماء إليها”.
في السياق، صدر عن الرابطة المارونية بياناً قالت فيه: “تستنكر الرابطة، وتدين باقسى العبارات ما تفوه به رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الاسمر في حق الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وتعتبر ان كلامه خال من التهذيب، ويضرب حرمة الميت، ويسيء الى اللبنانيين جميعا من خلال التطاول على رمز وطني وروحي، اجمعوا على احترامه ومحبته.
ان محامي الرابطة يتدارسون موضوع مقاضاة الاسمر امام المراجع المختصة، كون الرابطة المارونية هي المرجع ذو الصفة بملاحقة القضايا العائدة الى الطائفة، خصوصا في كل ما يتعلق بمصالحها العليا وكرامتها.
ان رئيس الاتحاد العمالي العام، ارتكب حماقة ترقى الى درجة الخطيئة التي لا تغتفر. وان بيان الاعتذار الذي اصدره ينطبق عليه المثل السائر “عذر اقبح من ذنب”.
كما وأصدرت مصلحة النقابات العمالية في تيار “المستقبل” أيضاً بياناً إستنكرت فيه “ما صدر على لسان رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر من إسفاف كلامي بحق الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وما يمثله في وجدان اللبنانيين من قيمة وطنية وروحية.إن ما صدر عن الأسمر كلام مهين بحق كل اللبنانيين، لا يمكن أن يمر مرور الكرام، ولا يمكن تبريره بأنه زلة لسان، وهو بالتالي مردود له ولمن وافقوا عليه وضحكوا له، ولا يليق بالاتحاد العمالي العام وتاريخه النقابي”.
بدوره، صدر عن رئيس المؤسسة المارونية للانتشار شارل الحاج بياناً أكد فيه أن “المؤسسة المارونية للانتشار تتوجه بطلب عاجل للنيابة العامة التمييزية للإيعاز فورًا إلى القوى الأمنية باعتقال المدعو بشارة الأسمر وزجّه بالسجن ومحاكمته لارتكابه جملة جرائم تبدأ بالقدح والذم ولا تنتهي بالاعتداء على اللبنانيين من خلال التعدّي على أيقونتهم المقدّسة.
إن المؤسسة المارونية للانتشار التي ستتخذ صفة الادّعاء الشخصي على من اعتدى على مؤسسها تهيب بالمرجعيات القضائية ووزارة العدل للتحرّك وإنهاء هذه المسألة بسرعة والليلة قبل الصباح.
كما تهيب بأعضاء مجلس عام الاتّحاد العمالي التبرؤ من هذا الشخص وإقالته ونبذه كي يذهب من السجن إلى مزبلة التاريخ”.
وردّ مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو ابو كسم على الكلام الذي صدر عن الاسمر فقال: “فوجئنا بالكلام المنحط بحق غبطة أبينا المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، ولم نكن ننتظر من رئيس الاتحاد أن يصل بمستوى كلامه المتدني الى هذه الدرجة، وعندما يتكلم أحد بصِغر عن رجالات كبار أمثال غبطة البطريرك صفير فهو لا يستحق البقاء في موقع المسؤولية، ولا ينفع بعد إطلاق الاهانات وكلام السوء التلطي وراء إعتذار وأعذار كمثل المزاح وزلة اللسان “.وختم أبو كسم قائلا ” بئس هذا الزمن “.
وغرّد النائب سيمون ابي رميا، عبر حسابه على موقع “تويتر”، قائلاً: “ما سمعناه اليوم على لسان رئيس الاتحاد العمالي العام يثير الاشمئزاز والاستهجان وهو دليل على سقوط القيم الأخلاقية التي تميز مجتمعنا. المطلوب الاستقالة او الإقالة الفورية”.
واعتبرت “حركة الارض اللبنانية” كلام بشارة الاسمر اهانة بحق الموارنة مطالبة المدعي العام بمسائلته ومحاسبته على كلامه المهين لمثلث الرحمة الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير.
كما دعت الحركة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بإصدار حرم كنسي على المدعو بشارة الاسمر على اهانته الكنيسة المارونية والمسيحيين واللبنانيين بأهانته رمزا لبنانيا اجمع اللبنانيون والاخوة العرب على طهارته وثباته في خدمة القضية اللبنانية.
وغرّد وزير العدل البير سرحان، على حسابه على “تويتر”، قائلاً: “من المؤسف أن يتم التعرض بهذا الشكل المستنكر لقامة وطنية ودينية كبيرة كالبطريرك صفير، لاسيما وأنّه أصبح في دنيا الحق.
‏النائب العام التمييزي بالإنابة تحرّك وكلّف قسم المباحث الجنائية المركزية لمباشرة التحقيقات، ليبنى على الشيء مقتضاه.

بدورها، لفتت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة مي شدياق إلى انه “بدل تلاوة الصلوات عن روح فقيدنا الغالي البطريرك صفير هناك من استسهل تلاوة النكات الرخيصة بحقه”.
وتوجهت شدياق لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، في تغريدة عبر “تويتر”، بالقول: “تلاوة فعل الندامة لا ينفع! خطيئتك لا تغتفر! وجودك في مركز عام إساءة للطائفة المارونية”.
وأشارت إلى ان “بعض زلاّت اللسان أشد وطأة من أكبر الخطايا، ولا يمكن لهذه الإساءة أن تمر دون محاسبة”.
نائب رئيس اتحاد بلديات جزين رئيس بلدية لبعا فادي رومانوس، أصدر بياناً قال فيه: “تعليقا على فيديو رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر حيث يتناول بطريرك الاستقلال الثاني مار نصرالله بطرس صفير، يهم رومانوس أن يوضّح التالي:
أولا: نتقدّم من بكركي وبطريرك الموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بأشد الاعتذار، رافضين أن تكون هذه العبارات الحقيرة صادرة من ابن منطقتنا والذي نتبرّأ من أي من ألفاظه المسيئة لمقام عظيم كالبطريرك صفير،
ثانيا: نرفض ونستنكر وندين هذا الانحطاط الأخلاقي الذي وصل إليه من يعتبر نفسه رئيس اتحاد عمالي عام، هو وكل من شاركه هذه القذارة في محاكاة “صخرة” عاش حياة القداسة على الأرض وليس ببعيد أن تعلن قداسته في السماء، فنصلي له أن يسامحكم من عليائه،
ثالثا: نطالب الأسمر بالاستقالة الفورية، لأنه دنّس المركز الذي يعتليه، فيبدو كثرة النظر إلى علياء البطريرك صفير خلقت عقدة نقص لديه، فكتب التاريخ ستذكر صفير برقي الأخلاق الذي وجب على الأسمر أن يتجرّع قطرة منها كي لا يتحوّل إلى مزبلة التاريخ،
رابعا: عاش بطريركنا وتاج كنيستنا حياة التواضع، عكس ما تظهر سيارات الرفاه التي يعتليها البعض،
خامسا، نشدد على أن منطقة جزين لطالما صدّرت أعظم الرجال لذلك نترحّم على جدودنا، آملين ألا يلعنوا أمثال الأسمر الذي شوّه تاريخنا بهذه السفاهة”.
كما وغرّد النائب عماد واكيم، عبر حسابه على موقع “تويتر”، قائلاً: “بيانات الاعتذار لم تف بالمطلوب ولن تعيد الامور الى ما قبل كلمات العار الصادرة عن بشارة الاسمر، المطلوب واضح وهو الاستقالة الفورية، والاهم من الاستقالة ربط بعض الالسنة الناطقة كفرا واهانة بحق رمز ومرجع روحي اعطي له مجد لبنان وصنع امجاد الاستقلال الثاني”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(521590)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}