الإثنين، تشرين الأول 14، 2019

باسيل: حزب الله جزء من الحكومة وهو يدافع عن لبنان.. ولماذا يحق لإسرائيل أن تفعل ما تشاء خارج حدودها؟

20 أيلول
, 2019
, 10:29م
باسيل: حزب الله جزء من الحكومة وهو يدافع عن لبنان.. ولماذا يحق لإسرائيل أن تفعل ما تشاء خارج حدودها؟

قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: “نحن مجبرون على حماية بلدنا لكننا نتعرض دائما لإعتداءات إسرائيلية، فمثلا في خلال الشهر الماضي تعرضنا لأكثر من 400 اعتداء إسرائيلي من البحر والبر الجو”.
وخلال مقابلة مع قناة “بي بي سي” ضمن برنامج HARDtalk، قال باسيل: “لم يحصل في السابق أن حصل اعتداء من لبنان تجاه أي دولة أخرى لكننا ندافع عن أنفسنا وعلينا الرد ومنذ عام 2006 نحن نعيش بهدوء”، مشيراً إلى أن “إسرائيل اعتدت علينا بطائرات مسيرة في عمق عاصمتنا”.
وتساءل باسيل: “لماذا يحق لإسرائيل أن تفعل ما تشاء خارج حدودها ولا يحق للبنان أن يدافع عن نفسه”، مشدداً على أن “حزب الله جزء من الحكومة وجزء من الشعب وهو يدافع عن الشعب اللبناني ولبنان”.
وتابع: “سأكون سعيدا عندما تنتهي إسرائيل من حالة الإعتداء على الدول العربية ومحيطها”، مشيراً إلى ان “رئيس الحكومة سعد الحريري يدافع عن لبنان وهو ووصف حزب الله بأنه مشكلة إقليمية لأن هناك عدة دول ترى ذلك ولذلك نحن نسعى لأن نصل إلى حل بتحرير أراضينا المحتلة”.
وقال باسيل: “لا أعتقد أن هناك من يستطيع أن يناقش احتلال إسرائيل لجزء من أراضينا هي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر ولا يزال هناك مئات آلاف الفلسطينيين في أرضنا هجروا بسبب إسرائيل”.
وشدد باسيل على أنه “لدينا حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها كل القوى الوطنية بما في ذلك حزب الله وهي متحدة في وجه الإعتداءات الإسرائيلية ونحن متحدون طالما أن إسرائيل تواجهنا”، متابعا: “نحن نعارض فرض عقوبات على نواب لبنانيين لكننا نحافظ على علاقتنا القوية مع الولايات المتحدة وهي تدعم الجشي اللبناني وبلدنا”.
وأضاف: “لقد استقبلنا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في لبنان وأجبناه بأن حزب الله ليس منظمة إرهابية لأنه يمثل شريحة كبيرة من الشعب اللبناني وهو لديه 14 نائبا في البرلمان ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نعتبر حزب الله إرهابيا”.
وأوضح قائلا: “لا يمكن أن أكون رجلا لأي بلد في لبنان، لا للولايات المتحدة ولا إيران ولا غيرها، نحن نمثل لبنان”، وأضاف: “انا وزير خارجية لبنان والعقوبات لن تمثل شخصي واذا ما حصلت فإنها ستكون عقوبات على لبنان لأنني امثل لبنان”.
وأكد أنه “من غير العادل أن يتم وصف لبنان بالعنصري بينما هو يحتضن هذا العدد الكبير من النازحين السوريين ولم يحصل يوما أن أجبرنا نازحا على العودة إلى سوريا”، وقال: “أتحدى أي أحد بأن يثبت بأن نازحا سوريا واحدا أجبر على العودة إلى سوريا والسوري الذي يعود إلى سوريا لا يمكن اعتباره نازحا بعد ذلك”.
وختم باسيل بالقول: “أنا دائما أتكلم عدد الجينات اللبنانية لكن ليس مقارنة مع السوريين بل أنا أتكلم عن “اللبنانية” بأنها انتماء للبنان وبأنها تعني الإنتماء للبنان وليس أي بلد آخر”، موضحاً أن “السوريين عاشوا في لبنان لسبع سنوات ويجب أن يعودوا إلى بلدهم بدلا من أن يعيشوا في مأساة خارج بلدهم”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(565863)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}