الثلاثاء، تشرين الأول 22، 2019

بارود لـ “ملحق”: يجب إجراء الإنتخابات الفرعية في صور حتى ولو انسحب المرشح المنافس

6 أيلول
, 2019
, 10:46م
بارود لـ “ملحق”: يجب إجراء الإنتخابات الفرعية في صور حتى ولو انسحب المرشح المنافس

انسحبت المرشحة للانتخابات النيابية الفرعية عن دائرة صور بشرى الخليل، وذلك بعد انقضاء المهلة الدستورية للترشّح والعزوف عن الترشيح. وفي هذا الإطار، أكد وزير الداخلية السابق زياد بارود في حديث خاص لموقع “ملحق” أنّه “يجب اجراء الإنتخابات الفرعية في صور ولو انسحب المرشح المنافس”.

يشرح بارود القانون المتعلّق بالانتخابات الفرعية، مشيراً إلى أنّ “باب الترشيح للانتخابات النيابية الفرعية يقفل قبل 15 يوماً على الأقل من الموعد المحدد للانتخاب، ويقفل باب الرجوع عن الترشيح قبل 10 ايام على الأقل من موعد الانتخاب”، وذلك وفقاً للبند الثالث من المادة 34 من قانون الانتخابات رقم 44/2017.

ويؤكد بارود أنّ “النص واضح جدّاً في هذه المادة”، معزّزاً رأيه بالمادة 48 من القانون ذاته والتي تشرح الفوز في التزكية. اذ تشير هذه المادة إلى انّه “اذا انقضت مهلة الترشيح ولم يتقدّم لمقعد معين في دائرة انتخابية صغرى الّا مرشح واحد، يعتبر هذا المرشح فائزاً بالتزكية”. وبالتالي، وفق بارود، فإنّ “التزكية ترتبط بمهلة الترشيح وليس بمهلة الرجوع عن الترشيح، مما يوضح أنّه لا يمكن الحديث عن التزكية الا عند انقضاء مهلة الترشيح”.

يشدّد بارود على أنّ “نص القانون واضح، ولا اظن أنّه يحمل اجتهاداً، إلّا إن تم ترتيب الأمور بشكل آخر وايجاد مخرج لعدم تنظيم الانتخابات فهذا أمر آخر”، مضيفاً: “لا أرى مخرجاً لهذا الأمر في ظل نص المادتين 43 و48”.

كما يلفت بارود إلى أنّه “عملاً بمبدأ موازاة الأشكال والصيغ، فإنّه لا يمكن تعديل قانون إلّا بقانون”.

وكانت الخليل التقت بنائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ليلاً في مكتب النواب قبل إعلانها الانسحاب من الانتخابات الفرعية

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(560193)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(2) {
    [0]=>
    int(30)
    [1]=>
    int(27)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}