الأحد، آذار 29، 2020

الفيروس يضرب المتعافين مجدّداً!

29 شباط
, 2020
, 3:05ص
الفيروس يضرب المتعافين مجدّداً!

علي عواد – الأخبار

الفيروس الذي ملأ الدنيا وشغل الناس يكشف جديداً كل يوم. الجديد، والخطير، هو ما أعلنته السلطات الصينية من أن 14 في المئة ممن أصيبوا بفيروس كورونا الجديد في مقاطعة غوانغدونغ (جنوب)، وخرجوا من المستشفى بعد تماثلهم للشفاء، أُصيبوا بالفيروس مرة أخرى!
نائب مدير مركز غوانغدونغ للسيطرة على الأمراض والوقاية منها سونغ تاي قال، في مؤتمر صحافي، إنه «لا يوجد استنتاج علمي يعلّل عودة الإصابة بالمرض بعد الشفاء منه». ولكن بناءً على تقييم أولي، يعتقد الخبراء بأن المرضى ربما لم يكونوا قد تعافوا بشكل كامل من التهابات الرئة قبل خروجهم من المستشفيات. علماً أن تعليمات لجنة الصحة الوطنية تفرض قبل خروج المريض أن يخضع للفحص مرتين تكون فيهما النتائج سلبية، وهو ما خضع له هؤلاء بالفعل! كما ينبغي أن يخضع من يتعافون من مرض «كوفيد-19» الخضوع للمراقبة فترة أطول، حتى ولو جاءت نتائج الاختبارين سلبية.
سونغ أشار إلى أن المقاطعة تستعد لوضع المرضى الذين خرجوا من المستشفى تحت الملاحظة المركزة لمدة أسبوعين.
إلى ذلك، أظهرت دراسة شملت أكثر من 1000 مريض نُشرت في مجلة Radiology أن الأشعة المقطعية (CT Scan) تفوّقت على أجهزة PCR في تشخيص الـ«كورونا». وخلصت إلى أن التصوير المقطعي يجب أن يستخدم كأداة فحص أولية. وقارن الباحثون في مستشفى تونغجي في ووهان، بؤرة الانتشار الأولى للفيروس، في الصين، نتائج الفحص عبر الأشعة المقطعية (CT Scan) مع نتائج الـRT-PCR. وتبين أن 59% ممن شملهم البحث جاءت نتائج فحوصاتهم عبر RT-PCR إيجابية، فيما بينت فحوصات الـ CT أن 88% مصابون. وكانت حساسية الأشعة المقطعية في تحديد الإصابة بكوفيد-19 أفضل بنسبة 97%، بالمقارنة مع نتائج فحص RT-PCR. وبناءً على هذه النتائج أعيد تصنيف حوالى 81% من المرضى الذين جاءت نتائج فحوصاتهم عبر RT-PCR سلبية (غير مصابين) كحالات من المرجّح للغاية أن تكون مصابة!
إلى ذلك، أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية أن أكثر من 3000 عامل في مجال الرعاية الصحية في البلاد أصيبوا بفيروس كورونا، وأن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص من هؤلاء لقوا مصرعهم، من بينهم الطبيب لي وين ليانغ الذي كان أوّل من حذّر من الفيروس.

العدوى عبر الحيوانات الأليفة؟
أعلنت سلطات هونغ كونغ أمس اكتشاف إصابة كلب بفيروس كورونا الجديد. وأوضح متحدث باسم وزارة الزراعة والثروة السمكية أن الكلب الذي ثبتت إصابته بالفيروس لم تظهر علية أية أعراض، وقد تم إثبات الإصابة مبدئياً بعد جمع عينات عن طريق الفم والأنف والمستقيم. وأعلن أن الحيوان سيخضع لمراقبة دقيقة مع فحص عينات أخرى للتأكد ، مشيراً إلى أنه ليس هناك دليل بعد على أن «الحيوانات الأليفة» يمكن أن تصاب بفيروس «كوفيد – 19»، أو يمكن أن تنقله إلى البشر.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(621236)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(2) {
    [0]=>
    int(30)
    [1]=>
    int(29)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}