الجمعة، كانون الأول 8، 2017

البدء بتطبيق الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن ايران

16 كانون الثاني
, 2016
, 11:14م
البدء بتطبيق الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن ايران

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن السلطات الايرانية قد نفذت جميع شروط الاتفاق النووي، معلنة فتحها الباب أمام البدء برفع العقوبات عن ايران من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

واعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، ان “العلاقة بين ايران والوكالة الدولية تدخل مرحلة جديدة وهذا اليوم مهم للمجتمع الدولي”، مشيراً ان “اليوم ومن خلال هذا التقرير نؤيد ان ايران قامت بالخطوات اللازمة لتنفيذ الاتفاق النووي، والتقرير تم تسليمه لمجلس حكام الوكالة ومجلس الامن الدولي”.

ولفت أمانو، ان “التقرير نشر بعدما أيد المفتشون الميدانيون للوكالة ان ايران نفذت كل الالتزامات التي تمكن من تنفيذ الاتفاق النووي، وهذا الامر يفتح الطريق للوكالة الدولية لمراقبة التزامات ايران النووية كما ينص مجلس الامن ومجلس حكام الوكالة”، مؤكداً ان “ايران ستنفذ بشكل طوعي الملحق الاضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي الى ان يصوت عليه البرلمان الايراني”.

وفور اعلن القرار، أكدت المفوضة العليا للشؤون الأمنية والسياسية الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في فيينا، أن “ايران تعاون مع الجميع، مع الإتحاد الأوروبي ومع الولايات المتحدة الاميركية حتى تم التوصل الى اتفاق معها في ملفها النووي، معلنة الغاء الحظر الإقتصادي عن ايران من قبل الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية وذلك تنفيذا للإتفاق النووي”.

من جهته، شدد ظريف على أن “هذه اللحظة هي لحظة تاريخية، وكل القرارات الدولية المتعلقة بالعقوبات ضد ايران قد انتهت”، موضحاً أنه تم “رفع الحظر الاقتصادي والمالي في اميركا والاتحاد الاوروبي ضد ايران وسيشمل هذا الرفع صدور بعض التراخيص لايران”، لافتاً ان “الاتحاد الاوروبي واميركا سيشاركان لدفع الاقتصاد في ايران”.

وتوجه ظريف بالشكر من “جميع الدول التي ساندت وساعدت في تطبيق خطة العمل المشترك ومن جميع الشخصيات التي ساهمت في هذا الاتفاق منذ عام 2003″، معتبراً أن “هذا الاتفاق التاريخي سيبقى تاريخيا وهو منصف وعادل وامن متطلبات جميع الأقطاب، ومهم لتحقيق الاستقرار في المنطقة”، مشددا على أنه “عبر الدبلوماسية نستطيع أن نتجاوز كل الصعوبات”.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(140988)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}