الأحد، كانون الأول 3، 2017

النائب السابق ومؤسس الحزب العربي الديمقراطي علي عيد في ذمة الله

25 كانون الأول
, 2015
, 4:59م
النائب السابق ومؤسس الحزب العربي الديمقراطي علي عيد في ذمة الله

أعلن القيادي في الحزب “العربي الديموقراطي” علي فضة عبر صفحته الخاصة على الفايسبوك، وفاة النائب السابق ورئيس الحزب العربي الديمقراطي سابقاً علي عيد عن عمر ناهز 75 عاماً.

علي عيد (من مواليد 14 يوليو 1940) هو زعيم علوي ومؤسس الحزب الديموقراطي اللبناني العربي ورئيسه سابقاً، ولد في طرابلس لبنان هو الابن البكر ليوسف عيد تاجر القمح المشهور، دخل البرلمان اللبناني في العام 1990 كنائب عن العلويين.

سافر عيد مع عائلته الى الولايات المتحدة الأميركية، وعاد ليتابع دراسته في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث نال شهادة البكالوريوس في الآداب.

في السبعينيات وخلال تواجد علي عيد الشاب في أحد مقاهي بيروت، تعرض لحادثة طعن في الظهر من قبل شخص خليجي قيل انه أمير سعودي، ما دفع أبناء الطائفة العلوية للوقوف الى جانبه. وكتبت احدى الجرائد يومها عن الحادثة “الأمير الكبير والتلميذ الصغير”، ويمكن القول إن تلك الحادثة قد أسست لما عرف “بحركة الشباب العلوي” وكانت بداية لانطلاقة علي عيد السياسية.

خلال الحرب الأهلية نشب في مدينة طرابلس صراع فلسطيني – سوري، فكان لعيد موقف مؤيد للخط السوري، ما أدى الى نشوب المعارك بين منطقتي التبانة وجبل محسن للمرة الأولى، وكان عيد من أبرز قادة تلك المعارك.

وبنتيجة الأحداث، وبعد اتفاق الطائف، استحصلت الطائفة العلوية على مقعدين نيابيين، فعين علي عيد نائباً عن طرابلس، وعبد الرحمن عبد الرحمن، التابع لحزب البعث السوري، نائباً عن عكار.

وبعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري عام 2005، ومع عودة المشاكل الأمنية بين باب التبانة وجبل محسن، أسس عيد مع النائب السابق طلال المرعبي والمحامي جورج موراني، ما يعرف بالجبهة العربية، ومن ثم تابع المسيرة ابنه رفعت عيد والذي أصبح الأمين العام للحزب العربي الديمقراطي بعد والده.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(133416)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}