الأحد، كانون الأول 3، 2017

أردوغان يؤكد لعباس دعم تركيا في قضية القدس

قبل 1 دقيقة
أردوغان يؤكد لعباس دعم تركيا في قضية القدس

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ضرورة إقامة دولة فلسطينية ستكون عاصمتها القدس الشرقية.
وذكرت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية للأنباء أن المكالمة، التي جرت مساء يوم السبت، تناولت “آخر المستجدات في فلسطين وعلى رأسها الوضع في القدس.
وأوضحت مصادر في الرئاسة التركية للوكالة “أن أردوغان أكد لعباس ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق حدود 4 حزيران 1967، من أجل إرساء السلام الدائم والاستقرار في الشرق الأوسط”.
وأضافت أن الرئيس التركي “شدد على أهمية قدسية مدينة القدس والحرم الشريف، والحفاظ على وضعه التاريخي بالنسبة لجميع البلدان الإسلامية”.
وأفادت بأن أردوغان أكد أيضا “على ضرورة عدم انتهاك القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة في هذه القضية الحساسة”.
وأردفت أن أردوغان أشار لعباس إلى “أن تركيا تدعم القضية العادلة لأشقائها الفلسطينيين”، معتبرا أن “رفع القيود المفروضة على قطاع غزة من شأنها تقديم مساهمة كبيرة للسلام”.
وختمت المصادر باللفت إلى أن الرئيس الفلسطيني أعرب عن شكره لأردوغان “على حساسيته الكبيرة إزاء القضية الفلسطينية ووضع المسجد الأقصى”.
وتأتي هذه المكالمة الهاتفية في إطار تحرك دولي كثيف يقوم به الرئيس الفلسطيني على خلفية ذكر مصادر أميركية مسؤولة لوكالتي “رويترز” و”أسوشيتد برس”، الجمعة، أن رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، يعتزم أن يعلن رسميا يوم الأربعاء المقبل عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
ووعد ترامب، خلال حملته الانتخابية نهاية العام 2016، بنقل السفارة الأميركية إلى القدس من موقعها الحالي في تل أبيب، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر “مرتبط فقط بالتوقيت”.
واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في العام حزيران 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى القدس الغربية، واصفة المدينة كلها بأنها “عاصمة موحدة وأبدية” لإسرائيل، وهو ما يرفضه المجتمع الدولي.

العودة إلى أعلى
array(4) {
  ["post__not_in"]=>
  array(1) {
    [0]=>
    int(377535)
  }
  ["posts_per_page"]=>
  string(1) "3"
  ["category__in"]=>
  array(2) {
    [0]=>
    int(36)
    [1]=>
    int(30)
  }
  ["no_found_rows"]=>
  int(1)
}